الارشيف / حال قطر

«البلدي» ينتخب غداً رئيس الدورة السابعة ونائبه

الدوحة - سيف الحموري - يعقد المجلس البلدي المركزي غداً أولى جلساته في الدورة السابعة بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية.
تشهد الجلسة انتخاب رئيس للمجلس البلدي ونائبه من اعضاء المجلس المنتخبين، كما تعقد جلسة ثانية لاعتماد لجان المجلس.
وتنطلق الدورة الحالية للمجلس بمشاركة وجوه جديدة من الكفاءات الوطنية التي تطمح للعطاء من خلال برامجها في تطوير المناطق السكنية بما يرقى لمستوى العيش الكريم لأهالي البلاد. 
ويضم المجلس البلدي تحت قبته 5 لجان هي لجنة الخدمات والمرافق العامة والتي تشكلت وفقاً لنص المادة (18) من اللائحة الداخلية للمجلس. وتختص لجنة الخدمات والمرافق العامة بما يلي: البحث في النواحي التخطيطية والبرامجية والاقتصادية والاجتماعية للشؤون البلدية والزراعة وطلب أي بيانات أو دراسات أو تقارير تتعلق بإدارات الوزارة والبلديات واقتراحاتها، وذلك لبحثها وإبداء الرأي فيها. اقتراح إنشاء الحدائق العامة ومتابعة صيانتها. والإشراف على النقل العام للركاب. واقتراح أسماء المدن والقرى والأحياء والميادين والشوارع والأسواق والحدائق العامة والمنتزهات. ودراسة الوسائل الفعالة لمكافحة التسول وإدارة دور العجزة ومساعدة الفقراء، وإغاثة منكوبي الحرائق والكوارث الطبيعية والوقاية منها. ودراسة وبحث الشروط اللازمة لإيواء الحيوانات في المساكن المأهولة بالسكان، وكذلك الحيوانات المهملة. والمسائل الأخرى التي تحال إليها من المجلس أو الرئيس. وكذلك اللجنة القانونية التي تشكلت وفقاً لنص المادة (21) من اللائحة الداخلية للمجلس
وشهدت دولة قطر أول مجلس بلدي في خمسينيات القرن الماضي، وإيماناً بأهمية مثل هذه المجالس في رقي الأمم وبناء المواطن والمجتمع، تم إحياء فكرة انتخاب المجلس البلدي المركزي وخلال الأعوام الماضية جرت في قطر سبعة انتخابات بلدية وسط مشاركة كبيرة من المواطنين، في عملية الترشح والانتخاب رجالاً ونساءً. 
وجرت انتخابات الدورة الأولى في عام 1999 ومارس الأعضاء المنتخبون مهامهم حتى 2003، حيث جرت انتخابات الدورة الثانية في نفس السنة واستمر عملها حتى 2007، ثم تلتها انتخابات الدورة الثالثة التي استمرت حتى 2011 لتأتي انتخابات الدورة الرابعة التي استمرت حتى 2015، ثم الدورة السادسة التي بدأت 2019 التي مارست مهامها حتى انتخابات الدورة السابعة. 
ويضم المجلس 29 دائرة تغطي نحو 242 منقطة في البلاد، حيث تجمع الدائرة عدة مناطق ويمثلها العضو المنتخب من قبل أهالي تلك المناطق وفقا لقرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها، وفقا للمادة 2 من نفس القرار فإنه ينتخب عضو واحد عن كل دائرة من الدوائر المشار إليها.
مهام عضو المجلس 
تتمثل مهام عضو المجلس في إبداء المقترحات أو الرغبات في المسائل التي تدخل في اختصاص المجلس، وتقدم كتابة إلى رئيس المجلس. ورفع الطلبات الخاصة بدائرته من خلال تقديم الطلب كتابياً إلى الأمين العام للمجلس، لعرضه على الجهات المعنية للبت فيه، ومن ثم إفادة المجلس بما تم بشأنه. وطلب مناقشة عامة في جلسات المجلس مباشرة: وذلك من خلال طلب كتابي، موقع من خمسة أعضاء وبموافقة المجلس، طرح أحد الموضوعات العامة التي تدخل في اختصاص المجلس للمناقشة وتبادل الرأي فيه مع الجهات المختصة، ويكون للأعضاء حق الاشتراك في المناقشة، وللمجلس أن يصدر في شأنه ما يراه من قرارات وتوصيات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا