الارشيف / حال قطر

«الأرصاد» لـ «العرب»: الحرارة تتراجع مع ظهور «سهيل»

الدوحة - سيف الحموري - توقعت إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أن تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة تحسنا في الأجواء وانخفاضا في درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الطبيعية مع انخفاض في مستويات الرطوبة بالتزامن مع دخول نجم سهيل، الذي يعتبر ظهوره مؤشرا على انتهاء فصل الصيف. 
وقال السيد محمد علي الكبيسي رئيس قسم التنبؤات والتحاليل بإدارة الأرصاد الجوية لـ «العرب»: إن نجم سهيل من أكثر النجوم لمعاناً في السماء ويعتبر ظهوره مؤشراً لانتهاء فصل الصيف، ويبشر بقرب الأمطار، ويتضمن هذا النجم أربعة منازل تبدأ بالطرفة ثم الجبهة تليها الزبرة وأخيراً نجم الصرفة.
وأضاف أن الجو في بداية ظهور نجم سهيل يكون حارا نسبياً ورطبا، وعند ظهور نجم الصرفة تبدأ الحرارة والرطوبة بالانخفاض تدريجياً خاصة خلال ساعات الليل، كما يتميز نجم سهيل ببدء قصر النهار مع الاعتدال في الجو ليلاً ويستمر ظهوره حتى نهاية فصل الشتاء في منطقة شبه الجزيرة العربية. وبعد موعد طلوعه بـ 52 يوما يبدأ دخول موسم الوسمي. 
وأوضح الكبيسي أن نجم الطرف (يستمر 13 يوما) آخر نجوم فصل الصيف والنجم الأول من نجوم الصفري وفيه بداية ظهور نجم سهيل، حيث تستمر الأجواء الرطبة نسبياً على البلاد مع تحسن تدريجي في درجات الحرارة، كما يتراجع فيه منخفض الهند الموسمي ليتبعه هبوب رياح (هبايب سهيل) التي تعمل على تلطيف الأجواء.
وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين قال: «ستكون حول معدلاتها الطبيعية في هذه الفترة من العام ولكن سوف تشهد انخفاضا تدريجيا بمعدل درجتين أو ثلاث درجات في مستويات الحرارة العظمى والصغرى». 
وحول سقوط الأمطار الصيفية هذا العام على دولة قطر أشار رئيس قسم التنبؤات والتحاليل بإدارة الأرصاد الجوية إلى أن الفترة الحالية ليست بغريبة على تكونات السحب وسقوط الأمطار على بعض المناطق، حيث شهدت البلاد هطول أمطار الخير على المناطق الشمالية الغربية مثل منطقة الجميلية التي حظيت بكميات لا بأس بها من الأمطار كانت مصحوبة برياح قوية.
وعن الموعد المحتمل لتحسن الأجواء بوجه عام، أوضح أنه مع دخول موسم الوسمي الذي يبدأ نهاية أكتوبر ومطلع نوفمبر سوف تبدأ تحسنا تدريجيا للجو ولكن من المحتمل تواجد للرطوبة والضباب مع بداية موسم التخييم لذلك ننصح رواد البر بمتابعة حساباتنا بمواقع التواصل الاجتماعي للإطلاع على تحديثات الطقس أولا بأول، لافتا إلى أنه مع دخول موسم الوسمي الذي يستمر 52 يومًا حتى ديسمبر، المقبل سوف تكون حركة السحب من جهة الغرب إلى الشرق، لافتا إلى نزول المطر في بداية» الوسمي» من البوادر المُبشرة بموسم جيد للأمطار.

Advertisements

قد تقرأ أيضا