الارشيف / حال قطر

دورة حول التغطية الصحفية بمناطق التوتر

الدوحة - سيف الحموري - أعلن معهد الجزيرة للإعلام بالشراكة مع معهد ديالكتيك عن فتح باب التسجيل مجانا للصحفيات والصحفيين الفلسطينيين في دورة «التغطية الصحفية في مناطق التوتر»، التي تقام في بيروت لمدة ثلاثة أيام من 13-15 أغسطس الحالي بواقع خمس ساعات يوميا. يهدف هذا التدريب إلى مساعدة الصحفيين الفلسطينيين في تحديد التهديدات والمخاطر التي قد تواجههم ومعالجتها خلال التغطيات الصحفية. 
وتشمل محاور الدورة على مفهوم السلامة المهنية وسلامة الصحافة والمخاطر التي تواجه الصحفيين في أوقات السلم والحرب، وكيفية تقييم المخاطر، وما التهديدات ضد الصحافة آثارها وطرق الاستجابة لها، أيضا كيفية التخطيط للسلامة الشخصية قبل وأثناء وبعد التغطية، والتعرف على أهم معدات السلامة الصحفية، والتعرف كذلك على إجراءات السفر الآمن وكيفية التعامل مع آليات ووسائل النقل خارج وداخل منطقة التغطية والتعامل مع الحواجز الأمنية في أوقات السلم والحرب والتعامل مع نقاط التفتيش.
أيضا تغطى الدورة تغطية مناطق النزاعات، والتعرف على الأطر والآليات والأدوات القانونية لحماية الصحفيين، والإلمام بالأمن الرقمي وتشفير المعلومات والتواصل مع غرفة الأخبار.
ويشترط للالتحاق بهذه الدورة ألا يكون المتقدم قد حصل على تدريب في مجال السلامة المهنية، وألا تقل خبرة المتقدم الصحفية عن عامين في مجال الصحافة، وستكون الأولوية لمن يعمل مراسلا أو مصورا أو منسقا ميدانيا، فضلا عن أن يكون المتقدم فلسطينيا مقيمًا في لبنان.

Advertisements

قد تقرأ أيضا