الارشيف / حال قطر

دار التقويم القطري: كوكب الزهرة يصل إلى أبعد نقطة من الشمس بعد غد

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت دار التقويم القطري اليوم، أن ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر كوكب "الزهرة" سيصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس"نقطة الأوج"، وذلك يوم بعد غد الثلاثاء الـ 21 من شهر المحرم 1445هـ، الموافق 8 من أغسطس 2023م، حيث سيكون الزهرة على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبا وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الاثنين الموافق 17 من أبريل 2023م، حيث كان الزهرة على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أقرب نقطة يصل إليها الزهرة من الشمس.
قال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، إن كوكب "الزهرة" يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل 225 يوم تقريبا، علما بأنه قد وصل إلى نقطة الأوج آخر مرة يوم الاثنين 26 من ديسمبر 2022م ، بينما سيصل إليها من جديد يوم الثلاثاء الموافق 19 من مارس 2024م بمشيئة الله تعالى.
وأفاد الخبير الفلكي بالدار، بأن كوكب "الزهرة" كغيره من كواكب المجموعة الشمسية يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص)، له بؤرتان، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذا فإن هذا الكوكب يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى (نقطة الأوج)، ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى (نقطة الحضيض).
وأضاف الدكتور بشير مرزوق، أن سكان دول المنطقة العربية وسكان دولة قطر لن يتمكنوا من رؤية أو رصد كوكب الزهرة خلال تلك الظاهرة، وذلك لأن كوكب الزهرة سيغرب بعد غروب الشمس مباشرة، حيث ستغرب شمس الثلاثاء في سماء دولة قطر عند الساعة 6:15 مساء، فيما سيغرب الزهرة عند الساعة 6:16 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
يشار إلى أن كوكبي "الزهرة وأورانوس" يدوران حول محوريهما على العكس تماما من دوران جميع كواكب المجموعة الشمسية حول محورها، حيث يدور كل من الزهرة وأورانوس حول محوريهما من الشرق إلى الغرب، فيما تدور الكواكب الأخرى حول محورها من الغرب إلى الشرق.
الجدير بالذكر أن كوكب "الزهرة" يعتبر ثاني أقرب الكواكب من الشمس بعد كوكب "عطارد"، حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في المجموعة الشمسية، ولذا أطلق عليه العرب قديما نجم الصباح ونجم المساء.

Advertisements

قد تقرأ أيضا