الارشيف / حال قطر

«العرب» تنشر اشتراطات مسابقتي «الرطب»

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت اللجنة المنظمة لمهرجان سوق واقف للرطب المحلي لأول مرة مسابقتين للمزارع المحلية المشاركة في النسخة الثامنة التي تنتهي السبت المقبل لأكبر عذق وعدد ثمار الكيلو جرام الواحد.
وسوف تختار اللجنة 3 فائزين من كل مسابقة للحصول على جائزة نقدية كنوع من التشجيع وتحفيز المزارعين المحليين على تعزيز جودة الرطب المحلي وزيادة الإنتاج. 
وحصلت «العرب» على اشتراطات الدخول في المسابقتين، أولا شروط الدخول لمسابقة أكبر «عذق» رطب من نوع «خلاص» أن تكون المزرعة مشاركة في مهرجان الرطب هذا العام، وأن تكون ثمار العذق في مرحلة البسر أي اللون الأصفر، وأن تكون الثمار خالية من الأمراض الفطرية والإصابات الحشرية والإصابة بالعناكب، وكذلك خلو ثمار العذق من كل أنواع التشوهات وثمار الشيص وبقايا الحشرات والثمار المجعدة والتالفة ومن الآثار المتبقية للمبيدات.
كما يشترط ألا يتجاوز طول حامل العذق 15 سنتيمترا، وفي حال تساوت أكثر من مزرعة في المركز الأول تعمد اللجنة إلى سحب قرعة أمام الجميع لتحديد الفائز بالمركز الأول.
كما يشترط للانضمام لمسابقة عدد ثمار - شيشي – برحي – خنيزي- في واحد كيلو غرام أي أن المسابقة تعتمد على أقل عدد ثمار في الكيلو غرام الواحد، أن تكون المزرعة مشاركة في مهرجان الرطب هذا العام، وأن تكون الثمار في طور البسر وأن يتم عد الثمار أمام الجميع، ويتم اعتماد تقسيم لحم الثمرة الأخيرة للوصول إلى وزن ألف غرام، وأن تكون الثمار سليمة تماما من كل الإصابات الحشرية والفطرية والعناكب والتشوهات سواء التجاعيد أو الشيص أو التآكل، ويحصل على المركز الأول صاحب أقل عدد ثمار في الكيلو غرام، وفي حال تساوت أكثر من مزرعة، تعمد اللجنة إلى سحب قرعة أمام الجميع لتحديد الفائز بالمركز الأول. 
ويضم مهرجان الرطب أكثر من 100 مزرعة في هذه النسخة، ويأتي تنظيمه في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية، ومن بينها الرطب، بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في البلاد، وبهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور المختلفة بالدولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا