الارشيف / حال قطر

جناح قطر يستقطب زوار مهرجان «جرش» للثقافة والفنون

الدوحة - سيف الحموري - يحظى جناح وزارة الثقافة المشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته السابعة والثلاثين، بإقبال كبير من الجمهور الأردني وزوار المهرجان من مختلف الجنسيات للاطلاع على الجوانب المختلفة للثقافة والتراث القطري الأصيل.
وقال السيد عبدالعزيز أحمد المطاوعة رئيس وفد وزارة الثقافة المشارك في المهرجان في بيان أمس: إن الوزارة حريصة على تعريف العالم أجمع بما تملكه دولة قطر من تراث غني، من خلال المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الخارجية. وأضاف المطاوعة، أن الوزارة اختارت تمثيل حرفتين من الحرف التقليدية وهما «حياكة البشوت» و»صناعة السفن التقليدية» إلى جانب عرض نماذج من السفن التقليدية في قطر مثل «البانوش والبوم والجابوت والبقارة والبتيل والشوعي»كنماذج صغيرة علاوة على عرض بعض أدوات الغوص ومنها، «الديين والفطام والمفلقة، إضافة إلى المحار».
كما أشار إلى أنه تم تقديم بعض الأزياء الشعبية في دولة قطر ومنها، أنواع البشوت مثل القماش اللندني والنجفي والياباني والوبر وأيضا العقال القطري والبطولة وثوب النشل، بالإضافة إلى توفير ملابس تقليدية رجالية وأخرى نسائية ليتم ارتداء هذه الملابس مثل ثوب النشل من قبل السيدات والبشت من قبل الرجال. وأوضح المطاوعة، أن دولة قطر طرحت تسجيل «البشت»كملف عربي مشترك على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، مختتما بالقول: إن شهرة البشت على الرغم أنها موغلة في القدم إلا أن ارتداء قائد منتخب الأرجنتين «ميسي» للبشت في ختام بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 ، كان له كبير الأثر في تعريف جموع العالم بالتراث العربي.
الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته السابعة والثلاثين تتواصل حتى الخامس من أغسطس الجاري، بمدينة جرش الأثرية شمال الأردن.

Advertisements

قد تقرأ أيضا