الارشيف / حال قطر

جامعة قطر: قبول 5500 طالب وطالبة في خريف 2023

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت جامعة قطر عن قبول نحو 5500 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي (خريف 2023)، 65 في المائة منهم من القطريين.
وهنأت الدكتورة إيمان مصطفوي نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب، جميع الطلبة المقبولين.. مؤكدة حرص الجامعة على تمكينهم من الاستفادة الكاملة من الفرص التعليمية وغير التعليمية في حرمها الجامعي، وتوفير الإمكانيات والمصادر التي تنمي قدراتهم ومهاراتهم وتدعم تفوقهم وتطورهم.
وأوضحت أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني بالضرورة قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم القبول في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة.
وأكدت نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب على أنه بإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في الفصل خريف 2023، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2024.
ووفقا للتقويم الأكاديمي الجامعي، ستبدأ الدراسة للفصل الدراسي خريف 2023 بجميع كليات الجامعة في 27 أغسطس على أن يسبق ذلك عقد البرنامج التعريفي للطلبة اعتبارا من 16 من الشهر ذاته.
وأوضحت لولوة الربيعي، مدير إدارة القبول، أن البرنامج التعريفي عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات لتعريف الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعة بالخدمات والسياسات الجامعية عن بعد.. مشددة على أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي ملزم لجميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول.
ونبهت إلى أن الطلبة الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكتروني لن يتمكنوا من التسجيل في المقررات الدراسية أو من حضور المحاضرات مما سيترتب عليه إلغاء قبولهم الجامعي.
في سياق متصل، أعلنت جامعة قطر عن قرارات المنح الدراسية والتي تشمل منح القبول للتفوق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المتميز للطلبة المقيدين بالجامعة، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر، وذلك للطلبة المستجدين والمقيدين لفصل خريف 2023.
وتقدم جامعة قطر منحا دراسية وبرامج رعاية لطلابها من القطريين والمقيمين والطلبة الدوليين، وذلك ضمن منظومة المنح المعمول بها حاليا في الجامعة في فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي.
ويشترط للتقديم لجميع المنح للطلبة المستجدين أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية أو ما يعادلها، ولديه قبول نهائي (غير مشروط) في الجامعة، وألا يكون حاصلا على أي تمويل إضافي أو منحة من جهة أخرى، علما بأن القبول في المنح يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من شروط التقديم للمنحة لا يعني بالضرورة قبول الطالب فيها.
ووفقا لشروط الجامعة تتم ترسية المنح على المتقدمين من ذوي المعدلات الأعلى وحسب المقاعد المتاحة لكل منحة على حدة، في حين يمكن للطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للحصول على منح خريف 2023، أن يتقدموا بطلب للحصول على منحة الأداء المتميز في الدورات القادمة وبعد تحقيق شروطها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا