الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تصعد للمركز 173 في تصنيف «كيو إس» 2024

الدوحة - سيف الحموري - واصلت جامعة قطر حصد التقدير الدولي في العديد من التصنيفات العالمية المرموقة، وتمكَّنت الجامعة مؤخراً من الصعود إلى المركز 173 في تصنيف مؤسسة « كيو إس»QS للجامعات العالمية لعام 2024، الأمر الذي مكَّنها من دخول قائمة أفضل 200 جامعة عالمية.
وقفزت الجامعة من المركز 208 في تصنيف عام 2023، محققة تقدمًا بـ 35 مركزًا عن نسخة العام الماضي من ذات التصنيف، ويُبرهن هذا الإنجاز الرائع على التقدُّم المستمر الذي تحققه جامعة قطر في جميع المجالات.
وكان تصنيف QS للجامعات العالمية قد أضاف ثلاثة مؤشرات جديدة لهذا العام، وهي: الاستدامة وخيارات التوظيف والشبكة الدولية للأبحاث.
تقوم برامج جامعة قطر بإظهار تأثيرها أيضا في تصنيف QS العالمي للجامعات حسب المواد لعام 2023. وتحتل الجامعة، على وجه الخصوص، المرتبة الأولى في المنطقة العربية في مجالات: علوم الرياضة واللاهوت والديانات. كما تحتل المرتبة الثالثة في مجالات: القانون والدراسات القانونية، وعلوم البيئة، والمحاسبة والمال، والعلوم الاجتماعية، والإدارة. 
ويأتي ذلك بالإضافة إلى تصنيف مواد وبرامج مختلفة لجامعة قطر ضمن قائمة أفضل 10 في العالم العربي، وبعضها في قائمة أفضل 50 وأفضل 200 عالميًا.
وقال سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر: «لقد تحسنّا بشكل كبير في تصنيف مؤسسة QS للجامعات العالمية، حيث تقدمنا إلى المركز 173 العام الحالي، وذلك على الرغم من التغيرات في منهجية التصنيف.
وأضاف: يعد هذا التصنيف انعكاساً رائعاً للنجاح الذي حققناه، ويوضِّح المساهمات الكبيرة لجامعة قطر وتفانيها في التميز. أما على المستوى الدولي، فإن جامعة قطر تحقق تقدما وإنجازات رائعة في جميع المجالات، موسّعةً أثرها الدولي، بما في ذلك الجوانب البحثية والشراكات، مع التزامنا التام بمهمتنا في مواجهة التحديات المحلية والإقليمية ذات الصلة وتعزيز المعرفة». 
وتابع: تُظهر العديد من التخصصات في جامعة قطر أنها رائدة في مجالها، وهو دليل على المستوى المتقدم للتعليم في الجامعة وحافزٌ لطلبة المستقبل وأعضاء هيئة التدريس على حدٍ سواء». 
وأوضح أن هذا الإنجاز يؤكد تحسُّن تصنيف الجامعة على المستوى القاري إلى جانب التحسُّن على المستويين الإقليمي والعالمي وعبر التصنيفات كافة بعد تحقيق جامعة قطر للمركز 28 في تصنيف مؤسسة تايمز للتعليم العاليTimes Higher Education (THE) للعام 2023 في قارة آسيا، لافتا إلى أن الجامعة قفزت 18 مركزًا عن نسخة عام 2022 من ذات التصنيف، ودخلت بفخر في قائمة أفضل 30 جامعة في آسيا. كما احتلت المركز 24 عالميًا والأولى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا للجامعات الناشئة (عمرها اقل من 50 سنة) حسب تصنيف نفس المنظمة. 
وتقدم السيد فيل باتي، رئيس الشؤون العالمية في مؤسسة تايمز للتعليم العالي بالتهنئة إلى جامعة قطر على انضمامها إلى أفضل 25 جامعة «ناشئة» رائدة في العالم، تلك التي تبلغ من العمر 50 عامًا أو أقل». 
وأضاف إن «جامعة قطر حققت تقدمًا قويًا وثابتًا في تصنيف تايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات العالمية في السنوات الأخيرة، وانضمت إلى صفوف النخبة العالمية للبحوث بعد عقود فقط من التطور منذ تأسيسها في عام 1977، مقارنةً بالمنافسين الذين يحملون تاريخًا طويلاً منذ إنشائهم».
وأضاف: إن التقدم في التصنيفات يحدث بشكل أساسي بفضل التميز في البحوث. حيث تحسنت جودة البحوث في جامعة قطر، التي يحكم عليها من خلال تحليل عشرات الملايين من الاقتباسات في أكثر من 15 مليون بحث أو أوراق بحثية حول العالم، ويرافق هذا التقدم ارتفاع قوي في الإنتاجية والسمعة العالمية لبحوث جامعة قطر. إن جامعة قطر هي مؤسسة رائدة وطنية حقيقية وفخر لقطر كمركز للتميز الوطني.
وتوقع أن تساهم مكانتها المتزايدة على المستوى العالمي في جذب المزيد من المواهب والنجاح».
الجدير بالذكر أن جامعة قطر تعتمد خريطة طريق بحثية طموحة تهدف إلى تحقيق أولويات التنمية الوطنية، محققة عددًا واسعًا من النجاحات البحثية ذات الأهمية العالمية. وتضم جامعة قطر مجموعة كبيرة من الكليات والبرامج المعتمدة دوليًا؛ مما يشهد على مستوى عالٍ من التميز والجودة. 
وترتبط الجامعة بعلاقة وثيقة بالقطاعين العام والخاص، حيث أبرمت عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المشتركة، والتي تعود بالنفع الكبير على الجامعة والمجتمع المحلي والدولي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا