الارشيف / حال قطر

«الرعاية» تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الصيف الحالي. وأكدت المؤسسة في بيان أمس أن الحرارة العالية تؤثر على مركز تنظيم الحرارة بالجسم وتفقده القدرة على ضبطها مما يؤدي الى حدوث الاجهاد الحراري والتعرض لضربة الشمس ما لم يتم علاجه، لافتة إلى أن أعراض الاجهاد الحراري تشمل التعرق المفرط، والدوخة، سرعة النبض، وانخفاض الضغط، والغثيان والاغماء.  وأوضحت أن علاج الاجهاد الحراري يكون بالانتقال الى مكان ابرد ومظلل مع شرب الماء وتبريد الجسم برشه برذاذ الماء. وقالت الدكتورة نائلة درويش سعد استشاري أول طب اسرة ومديرة مركز ام صلال الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية «إن الحرارة المرتفعة لفترة طويلة خطر، وأنها أكثر ما يعكر أجواء العطلات وموسم الإجازات، لافتة إلى إمكانية تجنب مضار اشعة الشمس والاستفادة من فوائدها دون مخاطر جانبية خاصة أنها تمنح الجسم فيتامين «د».
ودعت إلى اتباع الكثير من النصائح الطبية من بينها وضع الكريمات الواقية على البشرة بمناطق الرقبة واليدين والرجلين والأذنين والظهر، مع تكرار ذلك باستمرار إذا كان التعرض للشمس مستمرا. وأكدت ضرورة تبريد الجسم بالإكثار من شرب الماء والسوائل المبردة وغير المحلاة، لان الجسم يفقد الجسم الكثير من الماء عن طريق التعرق، ويفضل شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب ماء يومياً. وأشارت في هذا السياق إلى أهمية ارتداء ملابس قطنية فضفاضة ذات أكمام طويلة، تعكس أشعة الشمس الضارة وتمنع اختراقها للجلد، حتى تمتص جزءا كبيرا من الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب ارتداء قبعة واسعة الأطراف. 
 وأوضحت د. نائلة: أن ارتداء النظارات الشمسية الحل المثالي لحماية المنطقة المحيطة بالعين من أشعة الشمس الضارة، ولمنع ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء، لافتة إلى أهمية استخدام واقيات الشمس بشكل منتظم لحماية الجلد من اضرار اشعة الشمس وخاصة لمرتادي الشواطئ وحمامات السباحة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا