الارشيف / حال قطر

منها وضع حلول عملية للحدّ من سموم المواد البلاستيكية.. خبراء يناقشون 3 قضايا صحية راهنة

الدوحة - سيف الحموري - ناقش ثلاثة خبراء من وايل كورنيل للطب - قطر ثلاث قضايا صحية مهمة تواجه اليوم المجتمعات حول العالم، وذلك في إطار سلسلة المحاضرات «الصحة وأنت»، التي ينظمها قسم الصحة السكانية عبر الإنترنت. 
وقدّم الدكتور طارق شقير، الأستاذ المساعد للطب في وايل كورنيل للطب - قطر واستشاري الغدد الصماء في المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض، محاضرة بعنوان «مرض السكري - أحدث التطورات في الوقاية منه وإدارته»، حثّ من خلالها من هم فوق سنّ الخامسة والأربعين ومن هم معرّضون لخطر الإصابة بالسكري إلى إجراء فحوص الكشف عن المرض. 
وأكّد الدكتور شقير على الأهمية البالغة للكشف المبكر عن مرض السكري وبدء علاجه للوقاية من المضاعفات الخطيرة له، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكُلى واعتلال الشبكية السكري والاعتلال العصبي السكري. وشدّد الدكتور شقير على أهمية الالتزام بأنماط الحياة الصحية مع التركيز على إدارة الوزن من أجل الوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومن أجل علاجه أيضاً، موضحاً أنّ ثمة خيارات علاجية متعددة متاحة وأن إدارة المرض يجب أن تكون على أساس كلّ حالة على حدة وبناء على حالة المريض وتفضيلاته. 
وفي محاضرة ثانية، تحدّث الدكتور أميت أبراهام الأستاذ المساعد لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية وأخصائي بحوث الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب - قطر، وهو خرّيج الكلية نفسها، عن تأثير المواد البلاستيكية في الصحة المجتمعية. وتناول الحلول القابلة للتطبيق للحدّ من التعرّض للسموم الناجمة عن المواد البلاستيكية في حياتنا اليومية، وتشمل تلك الحلول استخدام حافظات الأطعمة الزجاجية وتلك المصنوعة من فولاذ مضادّ للصدأ وتجنّب تسخين الأطعمة المحفوظة في أوعية بلاستيكية في المايكرويف. 
وفي السياق نفسه، حثّ الدكتور أبراهام على استخدام ماء الصنبور والاستغناء عن مياه الشرب المعبأة، واستخدام قوارير الماء وأكياس التسوق ذات الاستخدام المتعدد، وإعادة تدوير المواد البلاستيكية كلّما كان ذلك ممكناً، واختيار الملابس المصنّعة من ألياف طبيعية وليس من ألياف اصطناعية. فالمواد البلاستيكية توجد في العديد من السلع والأدوات المستخدمة في حياتنا اليومية، ومنها أكياس البوليثين وألعاب الأطفال وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد ومواد العزل وأعقاب السجائر والأحذية والملابس والمواد الطبية. وتشير بحوث أولية إلى أن الإضافات الكيميائية الموجودة في المواد البلاستيكية يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل العقم وداء السكري وأمراض القلب والسرطان والتشوهات العصبية، وعدد آخر من الأمراض.
أما المحاضرة الثالثة، فقد قدّمتها السيدة جيمي غراي مديرة مكتبة العلوم الصحية في وايل كورنيل للطب - قطر، بعنوان «فصل الحقيقة عن الخيال: البحث عن المعلومة الطبية الرصينة في الإنترنت»، استعرضت خلالها منظومة المعلومات الصحية وكيفية انتشار المعلومات المضلّلة والخاطئة وكيفية الوصول إلى المعلومة المطلوبة في مواقع الإنترنت وتقييمها. 
وحذّرت السيدة غراي من أن المعلومات القديمة أو غير الدقيقة يمكن أن تترتب عليها تبعات خطيرة على صحة الإنسان وعافيته. وقالت إنّ اختيار موقع مثل MedlinePlus.gov كنقطة انطلاق يمثل استراتيجية سليمة، مشيرة إلى نهج آخر يمكن اتباعه يتمثل في البحث عن المواقع الشبكية الحكومية أو المؤسسية أو التعليمية. وقالت إن المكتبات تمثل أيضاً أماكن يمكن اللجوء إليها عند الحاجة إلى معرفة معلومة صحية موثوقة، ومع ذلك، حثّت غراي الجميع على مناقشة أي معلومات يجدونها في مواقع الإنترنت مع الجهات التي تقدّم لهم الرعاية الصحية.
وقال الدكتور رافيندر مامتاني أستاذ علوم الصحة السكانية ونائب العميد للصحة السكانية وطب نمط الحياة وأستاذ الطب في مركز الصحة العالمية في نيويورك: «إن الهدف من تنظيم سلسلة محاضرات «الصحة وأنت» عبر الإنترنت هو رفع مستوى الوعي المجتمعي حول الصحة والمرض لتعزيز الرعاية الذاتية وتقليل الألم وتحسين نوعية الحياة وإطالة العمر. نحن على ثقة تامة بأن سلسلة المحاضرات هذه قد تركت أثراً إيجابياً في المجتمع لأنها تستضيف خبراء للتحدّث عن قضايا صحية ملحّة وشائعة حول العالم».

Advertisements

قد تقرأ أيضا