الارشيف / حال قطر

«قطر الخيرية» توقع اتفاقية لتوفير منح تعليمية لطلبة الدكتوراة بالصومال

الدوحة - سيف الحموري - بحضور وزير التربية والثقافة والتعليم العالي السيد فارح شيخ عبد القادر، ونائب وزير الخارجية السيد إسحاق محمود مرسل، وسفير دولة قطر لدى الصومال، وقعت قطر الخيرية اتفاقية مع جامعة السلام (University for Peace ) التابعة للأمم المتحدة، حول برنامج منحة فخامة رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور حسن شيخ محمود لدرجة الدكتوراة والتي ستوفر فرصًا للطلاب الصوماليين لتحقيق أحلامهم في التعليم العالي. 
وتهدف الاتفاقية إلى تقديم الدعم المالي لطلاب الدكتوراة في جامعة UPEACE، وتمكينهم من متابعة دراساتهم في مجالات بحثهم الخاصة والمساهمة في بناء الدولة الصومالية وتعزيز التميز الأكاديمي والبحث والابتكار من خلال توفير الفرص لطلاب الدكتوراة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجتمعات من خلال دعم المتعلقة بالسلام.
وقد وُقّعت الاتفاقية من قبل كُلٍ من: البرفسور صموئيل كالي، المدير الإقليمي – افريقيا للجامعة، والسيد عبد الفتاح آدم معلم، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال.
وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال السيد فارح شيخ عبد القادر، وزير التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالي: «إن هذه الاتفاقية تأتي كجزء من منحة الرئاسة التي أعلنها رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور حسن شيخ محمود، والتي من خلالها سيحصل 100باحث صومالي من الجامعة على منح دراسية مجانية لدرجة الدكتوراة على مدار السنوات الثلاث المقبلة، منوها أن هذه الوعود ستتجاوز هذا الرقم.
وأوضح الوزير أن قطر الخيرية أصبحت أول جهة مكنت للرئيس تحقيق هذا الوعد، حيث اليوم توقع قطر الخيرية لمنحة 40 باحثا صوماليا، مؤكدا أن هذه المنحة مفتوحة لكل مواطن صومالي لديه المؤهلات المطلوبة.
وأعرب فارح عن بالغ الشكر والتقدير لقطر الخيرية لتدخلاتها الحيوية في جميع القطاعات، كما أعرب خالص الشكر لدولة قطر والعلاقات الأخوية الوطيدة بين الدولتين. 
من جانبه، قال البرفسور صموئيل كالي، المدير الإقليمي – افريقيا للجامعة: «تأتي اتفاقية التعاون في مجال التعليم مع قطر الخيرية للساهمة في استثمار المثقف الصومالي بهدف المساهمة في التنمية المستدامة للبلد، من خلال باقة من التخصصات التي تخدم عملية الأمن والسلام مع تمكين الطلاب بالمهارات اللازمة للدراسات والبحوث، كما تعزز الاتفاقية روح الابتكار لدى الطلاب.
وأعرب السيد عبد الفتاح أدم معلم، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال: أن قطر الخيرية تولي اهتمامًا خاصًا لعملية التعليم في الصومال حيث تسعى المساهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقًا للأجيال الصومالية
وأضاف «تعمل قطر الخيرية في الصومال منذ سنوات عديدة وقدمت الدعم في قطاع التعليم، بما في ذلك بناء وترميم المدارس، وتقديم المنح الدراسية للطلاب الصوماليين، ودعم برامج تدريب المعلمين، وتوفير المواد والمستلزمات التعليمية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا