الارشيف / حال قطر

طلاب وخريجو «تكساس» يستعرضون خبراتهم

الدوحة - سيف الحموري - قام طلاب وخريجو جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بمشاركة خبراتهم وذكريات رحلاتهم التعليمية مع رئيسة جامعة تكساس إي أند أم، الدكتورة م. كاثرين بانكس، وذلك خلال زيارتها للحرم الجامعي في الدوحة.
وقد ضم الوفد من كوليدج ستيشن جيمس بروكس عضو مجلس أمناء جامعة تكساس إي أند أم، ونائب الرئيس لشؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور ن. ك. أناند، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب العميد جو راميريز الابن، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور آلان سامز، ونائب الرئيس للتقدم الجامعي آندي آكر، والعميد التنفيذي المشارك لكلية الهندسة الدكتور أرول جايارمان.
تحدث الطلاب والخريجون خلال العديد من الجلسات التفاعلية عن الوقت الذي أمضوه في جامعة تكساس إي أند أم في قطر وكيف صقلتهم رحلتهم الجامعية تلك ليصبحوا ما هم عليه اليوم، كما عرضوا تجربتهم من خلال الفصول الدراسية وأنشطتهم مع النوادي الطلابية والبحوث. كما سلطوا الضوء على مساهمة رحلاتهم إلى الحرم الجامعي الرئيسي في كوليدج ستيشن في توسعة آفاقهم من خلال بناء علاقات مع أشخاص جدد واختبار ثقافات جديدة.
وتعليقاً على الزيارة قالت الدكتورة م. كاثرين بانكس: «ما يميز مهندسي الآجي هو أن قيم الآجي الأساسية للاحترام والتميّز والقيادة والولاء والنزاهة والإيثار والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ منهم ومن شخصيتهم، فهم قادرون على التفكير خارج الصندوق وتحويل الأفكار إلى أفعال. يتلقى طلابنا تعليمًا مبنيًا على القيم مع عقلية ريادية تمكنهم من قيادة المشاريع بنجاح من المفهوم وحتى الانتهاء «.
كما تمحور النقاش حول كيفية دعم جامعة تكساس إي أند أم في قطر للطلاب السابقين لكي يصبحوا قادة مهندسين في قطر، وتحدثوا عن كيفية استمرارهم في التعلّم والنموّ من خلال كونهم جزءًا من شبكة الآجي العالمية وعن نمو الجامعة على مدار العقدين الماضيين، كما شاركوا بعض المعلومات القيّمة من وجهة نظرهم كشركاء في القطاع وأرباب عمل محتملين للمهندسين الخريجين.
وقالت بينا ديبناث من دفعة 2023: «لقد كان شرفًا لي أن أمثّل زملائي في الفصل وأن أتحدث عن تأثير شهادة الهندسة من جامعة تكساس إي أند أم قي قطر، كما أن انعقاد هذا الاجتماع مع الرئيسة بانكس وفريقها وتلقي ملاحظاتهم مباشرة وتعهدهم بمساعدتنا في بعض أفكارنا يعني لنا الكثير، حيث شعرنا بأهمية كوننا أعضاء في جامعة تكساس إي أند أم على الرغم من أننا الفرع الخارجي الوحيد ورغم المسافة التي تبعدنا عن الحرم الرئيسي».
وقد عقّبت تبارك علي اللامي من دفعة 2018، قائلة إن جامعة تكساس إي أند أم في قطر تمنح الخريجين العديد من الفرص التي تعزز روح المساهمة.
وقالت اللامي: «إنهم يستمعون إلى وجهات نظرنا ويأخذون أفكارنا بعين الاعتبار عندما يكون ذلك ممكنًا، كما أن وجود قادة ممثلين من جامعة تكساس إي أند أم، بما في ذلك الرئيسة بانكس نفسها، وكونهم مهتمين بمعرفة وجهات نظرنا بصفتنا خريجي جامعة تكساس إي أند أم في قطر، هي تجربة مميزة، كما أن مشاركة الطلاب الحاليين في المناقشات أمر مثير للاهتمام بالنسبة لنا كمهندسين عاملين في القطاع، حيث ستساعدنا هذه المناقشات في تقوية شبكة الآجي «.
وتحدثت بانكس والفريق عن التزامهم بضمان حصول الطلاب في جامعة تكساس إي أند أم في قطر على أفضل تجربة ممكنة داخل وخارج الفصول الدراسية، كما ناقشوا الأسباب التي دفعت الطلاب إلى ارتياد جامعة تكساس إي أند أم في قطر وحول كيفية دعم المنظمات الطلابية وأكّدوا التزامهم بتمكين الطلاب.
كما ذكرت بانكس بمعرض حديثها إيمانها بأن الدوحة هي مركز للريادة والبناء والابتكار وكيف شهدت تغيرها على مدار العقدين الماضيين، وشاركت هدفها المتمثّل في أن قضاء كافة طلاب جامعة تكساس إي أند أم في قطر بعض الوقت كطلاب في حرم الجامعة الرئيسي، بالإضافة إلى كيفية دعم جميع الطلاب في تلك الرحلة.
كما التقت بانكس خلال زيارتها أيضًا بقيادات مؤسسة قطر والجامعات الأخرى في المدينة التعليمية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا