الارشيف / حال قطر

الكشافة وطلاب المدارس يحيون «القرنقعوه» في «واقف»

الدوحة - سيف الحموري - في أجواء تملؤها السعادة والفرحة احتفلت جموع من الأطفال في ساحة سوق واقف التراثي الشعبي بأجمل الليالي التراثية ليلة «القرنقعوه».
وقدمت الفرقة الموسيقية الكشفية التابعة لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية استعراضات موسيقية متنوعة، تضمنت معزوفات القرنقعوه وطنية ومارشات، امتزجت فيها الموسيقى الوطنية بالموسيقى الشعبية القطرية الأصيلة. وردد الأطفال الأغنية التراثية المعروفة بهذه الليلة «قرنقعوه قرقاعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.. يا أم السلاسل والذهب يا نورة...»، كلمات يتغنى بها الأطفال في قطر، ومعظم دول الخليج العربي، في ليلة «القرنقعوه».
وخرج الأطفال في أبهى حللهم، مرتدين الملابس الكشفية والتقليدية الزاهية وعلى رؤوسهم «القحفية»، وهي عبارة عن طاقية مطرزة يرتديها الأولاد في الخليج، وقد يرتدون كذلك «السديري» المطرز. والمنديل الكشفي دلالة على الكشافة القطرية. وقال عدد من المواطنين إن مشاركة الكشافة القطرية الاحتفال بهذه الليلة يعكس حرصهم الشديد على إحياء تلك التقاليد القديمة المعروفة منذ القدم بكافة الدول الخليجية، ويبن مدى إدراكهم وحرصهم على غرس التراث القديم في نفوس الأطفال الصغار الذين لا يدركون معاني تلك العادات والتقاليد، وحرصا منهم على عدم اندثارها خاصة مع التقدم التكنولوجي الذي طغى على الحياة البدوية القديمة وألبسها أجواء أخرى.
وشارك في الفعالية بسوق واقف مدرسة القادسية النموذجية ومدرسة النور الخاصة للغات ومدرسة رويال الدولية وأكاديمية برايتون الدولية ومدرسة هارفارد الأمريكية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا