الارشيف / حال قطر

دار الشرق تدشن أول موقع للعلاقات العامة في الوطن العربي

الدوحة - سيف الحموري - جاسم فخرو: مشروع ريادي يشكل إضافة مهمة للساحة الإعلامية المحلية
د. بثينة الأنصاري: منتسبو العلاقات العامة سيجدون في الموقع ضالتَهَمْ
 

دشنت دار الشرق مساء أمس الاربعاء في الحي الثقافي كتارا، موقع العلاقات العامة الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج والدول العربية، بحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والسيد عبد اللطيف آل محمود الرئيس التنفيذي للدار، والسيد جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي لدار الشرق والسادة رؤساء تحرير الصحف التابعة للدار، وعدد من الضيوف.
وقال جاسم فخرو المشرف العام للموقع في تصريح لـ «العرب» إن أهم هدف من تأسيس هذا الموقع هو خدمة منتسبي العلاقات العامة كل في مجاله، لأن العلاقات العامة حقل كبير، والمعلومات تظل ناقصة مهما درس الشخص، موضحا أن إدارة دار الشرق ارتأت تأسيس الموقع الذي سيعمل على تجميع كافة المعلومات التي يحتاجها من ينتسب إلى هذا المجال لتسهيل أمور وظيفته وما يتعلق بعمله.
وعن آلية عمل الموقع قال فخرو إن «الموقع يعد الأول من نوعه في الوطن العربي وسيكون متاحا في الدوحة وفي كل الوطن العربي، ويتوفر على مجموعة من المستشارين، كل في مجاله، يقدمون الاستشارات للمشتركين في الموقع».
وقال جاسم فخرو في كلمته أثناء تدشين الموقع «نطلق اليوم مشروعا إعلاميا ريادياً يغطي مساحة الوطن العربي، مما يشكل إضافة مهمة للساحة الإعلامية المحلية، ويرتقي بها الى المستوى الاقليمي. ويثري تفاعلها مع منتسبي وقادة العلاقات العامة في الدول العربية».
وقدم فخرو الشكر لأولئك الذين دعموا الفكرة وكانوا سببا في وجودها على أرض الواقع وهم «السيد عبد اللطيف آل محمود الرئيس التنفيذي للدار الذي ضم المشروع تحت جناح مشاريع دار الشرق، والسيد معتز الخياط الذي قدم الرعاية بدون تردد لنجاح المشروع من خلال شركة بلدنا، وسعادة الدكتور خالد السليطي الذي فتح لنا أبواب كتارا لاستضافة حفل تدشين الموقع»، مضيفا «بالطبع لا ننسى السيد جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي لدار الشرق ودوره في المتابعة والتوجيه وتذليل الامور، والسادة الأفاضل أعضاء اللجنة التأسيسية».
واعتبر أن إطلاق منصة علاقات عامة يعزز حرص الدار للحفاظ على موقع الريادة والوجهة الأولى لجميع منتسبي العلاقات العامة في قطر والدول العربية الذين نعول على تفاعلهم والاستفادة من خدماتها ومساهمتهم بدعم الموقع عبر الاشتراكات والرعايات لأن الموقع أسس لهم خاصة ولرفعة المهنة وامكانيات منتسبيها. وبلا شك مرحبين بكل الآراء والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بخدماتنا.
بدورها قالت الدكتورة بثينة حسن الأنصاري مستشارة بالموقع وخبيرة بالتخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية وحوكمة المؤسسات لـ»العرب»، «عندنا في الوطن العربي قصور كبير للتفريق ما بين العلاقات العامة والمسؤولية المجتمعية للشركات، ومن منطلق تخصصي سأقدم في الموقع استشارات تتعلق بالمسؤولية المجتمعية للشركات، ونلاحظ مؤخرا في الشركات في دولة قطر وجود ادارات تختص بالتخطيط الاستراتيجي والجودة والابتكار وأيضا بالمسؤولية المجتمعية بعيدة تماما عن العلاقات العامة، فالأخيرة مسؤوليتها الترويج للهوية المؤسسية أو الرعايات والمؤتمرات، وتبحث عن تحقيق تواجد للهوية البصرية للمؤسسة وبالتالي تحقيق أرباح».
وأضافت «في حين أن المسؤولية المجتمعية للشركات تتضمن خططا استراتيجية هادفة، تعي بالرعايات الدراسية والحقل الجامعي والعمل الميداني وتقديم العون لمن يحتاجه»، موضحة أنه «رغم أن المسؤولية المجتمعية ترند قديم إلا أنها حديثة في مجتمعاتنا العربية، ويجب أن يعمم المفهوم على المؤسسات الحكومية والوزارات تفعيل هذه الخصية بطريقة مدروسة، ونحن نقدم هذه الاستشارات من خلال موقع العلاقات العامة».
وتابعت: أهنئ فرسان وفارسات العلاقات العامة في طول العالم العربي وعرضه بهذا الموقع الأول من نوعه في وطننا العربي وباللغة العربية، حيث سيجدون فيه ضالتَهَمْ، ويطورن به مهارتَهَمْ، سيجدونه متفردا ومتميزا في محتواه، وهدفه، ورسالته، ودوراته التدريبية التي ينظمها، ومواكبا للحياة الحديثة.
كما هنأت أصحاب المؤسسات والشركات الحكومية وغير الحكومية والشخصيات البارزة الذين يتصدون للعمل العام، لأنهم سيجدون العلاقات العامة بمجموعة الشرق الخيار الأمثل لبناء علاقات قائمة على الثقة وتبادل المنافع بينهم وبين الجمهور.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا