حال قطر

بعد اختيار قطر البلد الضيف.. مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في مهرجان مراكش للفيلم القصير

الدوحة - سيف الحموري - تشارك مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان مراكش للفيلم القصير، والذي يقام في الفترة من 27 سبتمبر الجاري إلى الثاني من أكتوبر المقبل.
وتأتي هذا المشاركة عقب اختيار قطر "البلد الضيف" في دورة هذا العام من مهرجان مراكش للفيلم القصير، كما تأتي ضمن فعاليات "العام الثقافي قطر- المغرب 2024".
وتتعاون مؤسسة الدوحة للأفلام مع المهرجان لتقديم برنامج خاص يضم 10 أفلام ضمن برنامج "صنع في قطر" بالتزامن مع المهرجان، حيث ستعرض من خلاله مجموعة متنوعة من القصص التي تعكس ثقافة قطر الغنية وتقاليدها والأصوات الناشئة في صناعة الأفلام.
وفي السياق ذاته أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عرض أربعة أفلام مغربية معاصرة لمخرجين مغاربة مخضرمين وناشئين في متحف الفن الإسلامي خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر المقبل في برنامج بعنوان" فسيفساء من المغرب"، كما ستتضمن دورة هذا العام من مهرجان أجيال السينمائي برنامجا خاصا للأفلام القصيرة المغربية تحت عنوان "صنع في المغرب" في الفترة من 16 إلى 23 نوفمبر المقبل.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: الفيلم وسيلة مؤثرة تعزز الحوار الثقافي وأطر التفاهم العالمي، ويشكل اختيار قطر البلد الضيف في المهرجان محل فخر واعتزاز لبلدنا، ويشرفنا أن نشارك قصصنا وأصواتنا ووجهات نظرنا الفريدة من خلال مجموعة من الأفلام ضمن برنامج "صنع في قطر" وذلك في مهرجان مراكش للفيلم القصير، وفي المقابل سنعرض أعمالا لسينمائيين مخضرمين وناشئين من المغرب في الدوحة. وتعكس عروض الأفلام والمناقشات العلاقة القوية بين قطر والمغرب، وتربط بين صناع الأفلام الموهوبين والمحترفين من كلا البلدين لتبادل الأفكار الجديدة وإلهام التعاون في المستقبل.
ويتضمن برنامج "صنع في قطر" في مهرجان مراكش للفيلم القصير عرض فيلم "كنوز لوّل"، وفيلم "ومن ثم سيحرقون البحر"، كما يُعرض فيلم "حضارة المساواة"، وهو فيلم رسوم متحركة موسيقي قصير يعكس جمال المساواة.
وتتضمن العروض أيضا أفلام "سند"، و"المرض ما بقتل"، و"طلب زواج"، و"المسحر"، و"القرابة"، و"عليان" و"شهاب".
وتشمل عروض "فسيفساء من المغرب" في متحف الفن الإسلامي في الدوحة فيلم "منزل وسط الحقول" (2017) لتالا حديد، و"ميكا" (2020) لإسماعيل فروخي، و"شظايا السماء" (2022) لعدنان بركة، و"انقسام" (2023) لليلى كيلاني. وسيتم الإعلان عن قائمة الأفلام القصيرة المغربية في مهرجان أجيال السينمائي قريبًا.

Advertisements

قد تقرأ أيضا