حال قطر

مصدر بالبلدية لـ «العرب»: انطلاق ساحات المنتج الزراعي.. أول نوفمبر

الدوحة - سيف الحموري - أكد مصدر مسؤول بوزارة البلدية انطلاق ساحات المنتج الزراعي مطلع نوفمبر المقبل. وقال في تصريحات لـ «العرب» إن الوزارة سوف تعمل على تشغيل 5 ساحات للمنتج الزراعي في الخور والذخيرة وساحة الشمال والمزروعة والوكرة والشيحانية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على انشاء ساحة جديدة في منطقة معيذر. وأضاف: بلغ عدد المزارع التي تسوق منتجاتها في ساحات المنتج الزراعي نحو 159 مزرعة، وأشار إلى أن ساحات المنتج الزراعي ستعمل حتى مايو المقبل.
وفي سياق متصل أكد المصدر إلى زيادة في تسويق ساحات المنتج الزراعي خلال السنوات الماضية مشيراً إلى أن هذا الموسم ستشهد الساحات نسبة تسويق اكثر، نظراً لبرامج الدعم التي نفذتها الوزارة وعملها المستمر على توفير السبل الكفيلة بتعزيز قيمة المنتج المحلي وتحسين الأساليب التسويقية لأصحاب المزارع، وذلك من خلال حزمة من البرامج والمبادرات التي تطرحها.
وتتوفر غالبية الخضراوات مع بداية موسم الانتاج المحلي للخضراوات، وتهدف الساحات في جميع مناطق الدولة إلى التعريف بالمنتج المحلي، وإعطاء صورة جيدة عن المنتج القطري، خاصة أنه تم وضع اشتراطات ومعايير خاصة بجودة المعروضات من الخضراوات والفواكه وسلامتها، لضمان الجودة، وتوفير منافذ بيع مباشرة للمنتجين والمستهلكين في الوقت نفسه. كما ان ساحات المنتج الزراعي هي احد اشكال الدعم الذي توفره الدولة لأصحاب المزارع المنتجة بالدولة. حيث أسهمت تجربة الساحات في دفع الإنتاج الزراعي في الدولة ورفعت من نسب الاكتفاء الذاتي، لاسيما، أن الساحات تسوق أكثر من 50% من الإنتاج المحلي، بينما يتم بيع الباقي في السوق المركزي والمجمعات التجارية.

منصة تسويق مباشرة
توفر ساحات المنتج المحلي منصة تسويق مباشرة للمزارع القطري ليتعامل مع المستهلك بدون وسيط، حيث تتميز الساحات بانخفاض أسعار المُنتجات المعروضة. وانطلق عمل ساحات المنتج الزراعي المحلي في عام 2012 وكانت البداية بـ 16 مزرعة وثلاث ساحات وهي الوكرة والخور والشمال، حيث توجد هذه الساحات بجوار المزارع، والتي تجعل الفترة الزمنية بين حصاد الانتاج وعرضه في الساحات اقل بكثير من فترة توريدها للأسواق، بحيث لا يوجد هدر في المنتجات الزراعية القطرية، والساحات توفر الخضار بالأسعار المعتمدة من وزارة التجارة والصناعة.
وتم تجهيز الساحة بمختلف الخدمات الضرورية للعمل من مواقف ومظلات ودورات مياه وغيرها من الخدمات التي تخدم المستهلك والمنتج على حد سواء.
والمعروف أن ساحات المنتجات الزراعية المحلية عليها إقبال كبير نظرا للأسعار المناسبة، كما أن المنتجات الزراعية تكون طازجة عكس المنتجات المستوردة، ومن المنتظر أن ترتفع نسبة المزارع خلال هذا الموسم، من خلال ادخال مزارع جديدة، تضاف إلى القائمة المشاركة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا