حال قطر

المالكي لـ العرب: «أخلاقنا» تكرم أصحاب المبادرات الفردية وفقاً لرأي الجمهور

الدوحة - سيف الحموري - أكد أحمد المالكي مدير المشاريع وعضو فريق مبادرة أخلاقنا، أن جائزة أخلاقنا تأتي ضمن مبادرة أخلاقنا، وأحد فروعها التي يندرج تحتها، جائزة أخلاقنا ونادي سفراء أخلاقنا، والحملات التوعوية السنوية المرتبطة بالقيم الأخلاقية.
وقال في تصريحات خاصة لـ «العرب»: نحن نحرص سنويا على تطوير الجائزة ومستجداتها حتى تحظى بانتشار واسع وتحقق أهدافها التي أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2017 تأكيداً للارتباط الوثيق بين العلم والأخلاق.
وأضاف أن النسخة الجديدة من جائزة أخلاقنا للعام الحالي، تتضمن فتح الباب أمام الجمهور والمجتمع القطري، لترشيح من يراه من أصحاب الجهود والمبادرات الملهمة الداخلة في سياق ومسار قيم الجائزة وأهدافها للحصول على التكريم ما دام متوافقا مع شروط الجائزة، لافتا إلى أن المشاركة متاحة للجمهور إلكترونيا عبر موقع الجائزة.
وفي هذا السياق أكد المالكي ضرورة أن يكون المرشح للجائزة صاحب إسهام فردي ذي أثر، وأن يكون مضى عليه عامان وأكثر، وألا يهدف إلى تحقيق أي ربح مادي وهذا خاص بفئة الإسهامات الفردية من دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح مدير المشاريع وعضو فريق مبادرة أخلاقنا أن عملية الترشيح لهذا الفرع من الجائزة تتيح اختيار الشخصيات المراد فوزها سواء من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، بما يتوافق مع شروط الجائزة لافتا إلى أنه لا يكفي أن يكون المرشح ذا أثر أخلاقي فقط، وإنما يجب أن يكون لديه مشروع ومبادرة مصاحبة لهذا الأثر.
وأرجع المالكي هذه الخطوة بنسخة العام الحالي إلى وجود الكثير من أصحاب المبادرات النوعية لا يفصحون عن جهودهم ولا ما قدموه من إنجاز، لافتا إلى أن الجائزة تسعى لإبراز وتقدير أصحاب هذه الجهود.
وبدأت جائزة أخلاقنا، أمس فتح باب التّسجيل حتى 18 يناير المقبل، للتسجيل في النسخة الجديدة منها، وتهدف الجائزة إلى تحفيز الشّباب والنشء لتبني الأخلاق التي تحلّى بها نبيّنا الكريم - صلّى الله عليه وسلّم - بالإضافة إلى تكريم أصحاب الإسهامات والمبادرات الأخلاقيّة في المجتمع.
وتسلّط الجائزة الضوء على الأخلاق الشاملة، التي تبنّاها الرّسول الكريم (صلى الله عليه وسلم).
ومن المقرر أن تكرم الجائزة عددًا من الفئات لشخصيّات مؤثّرة أخلاقيًّا، ولديها مبادرات نافعة؛ حيث تنقسم إلى ثلاث فئات، هي: براعم الأخلاق، وهي خاصة بالأعمار 7-14، وفئة اليافعين 15- 18، وفئة الإسهامات الفرديّة المحليّة من عمر 19 إلى 45 سنة، ومن دول الخليج العربي من عمر 25 إلى 45 سنة.
وفي وقت سابق أعلنت إدارة الجائزة فتح التّرشيح الخاص بفئة الإسهامات الفردية الملهمة؛ بحيث يستطيع أي فرد ترشيح مَنْ يراه أهلًا للتّكريم في هذه الفئة.
الجدير بالذّكر أنّ لدى مبادرة أخلاقنا العديد من البرامج والأنشطة التّوعويّة، التي تقدّمها، منها: الحملات التّوعويّة السّنويّة، وقد أطلقت في عامها الماضي حملة تواضعنا حياة، وفي هذه السّنة الأكاديميّة ستُطلِق حملتها الثّانية تحت عنوان: تراحمنا قوة، للحثّ على التّحلي بخلق الرّحمة.
يشار إلى أنّ مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تسعى دائمًا لإظهار قدرات الإنسان المختلفة في جميع جوانب الحياة، لا سيما في الجوانب الأخلاقيّة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا