حال قطر

بدء العد التنازلي لإطلاق منصة الجزيرة 360

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية تدشين منصة الجزيرة 360 في 15 سبتمبر الجاري بما يتيح للجمهور العربي والعالمي جميع ما أنتجته الجزيرة من أرشيف منذ 1996 وهو ما يقدر بخمسين ألف ساعة من البرامج وإنتاج برامج جديدة وحصرية فقط لمشاهدة هذه المنصة.
وعبر حملة إعلامية على منصات الجزيرة تم الإعلان مع أول ساعات من سبتمبر، عن بدء العد التنازلي لإطلاق المنصة
تجمع الجزيرة 360 منصة خدمتَي فيديو تحت الطلب والبث الحي عبر الإنترنت، أطلقتها شبكة الجزيرة الإعلامية لتقديم محتوى إعلامي متنوع، تضم أرشيفها المرئي منذ الانطلاقة، بالإضافة إلى برامج أصلية جديدة تحت شعار «مشاهدة بلا قيود» ويمكن مشاهدة المنصة من خلال الويب عبر أي متصفح، أو عبر تنزيل تطبيقها المتاح لأجهزة الهواتف المحمولة من آبل وأجهزة Apple TV وأجهزة الهواتف المحمولة من الأندرويد، وأجهزة Android TV.
وتضم الجزيرة 360 باقة من الإنتاجات الجديدة الأصلية الفريدة، ومحتوى تفاعليا شاملا عابرا للأجيال والثقافات، ومكتبة ضخمة تشمل كل ما أنتجته الجزيرة منذ تأسيسها، والبث المباشر لقنواتها.»

صناعة المحتوى
وكان السيد جمال الدين الشيال مدير منصة الجزيرة 360 قال في تصريحات سابقة لـ» العرب» إن المنصة الجديدة تعتبر امتدادا لرسالة شبكة الجزيرة الإعلامية في زمن تحول فيه سلوك المشاهد من مشاهدة المحتوى عبر الأقمار الصناعية، إلى مشاهدة المحتوى من خلال منصات سواء كانت منصات تواصل مثل اليوتيوب وغيرها أو منصات تحت الطلب، ونتفيلكس، لتأتي الجزيرة 360 لتتحرر من خوارزميات المنصات الاجتماعية، كما تتحرر من محاولات حجب المحتوى.
وقال «إننا نسعى إلى الوصول إلى جمهور الجزيرة والجمهور حول العالم من خلال رقمنة جميع ما أنتجته الجزيرة من أرشيف منذ 1996، وهو يقدر أكثر من 50,000 ساعة من البرامج، فضلا عن إنتاج برامج جديدة وحصرية فقط يشاهدها المشاهد عبر منصة الجزيرة 360 التي تعتزم إنتاجها.
وأشار الشيال إلى أن المنصة سوف تقدم محتوى متنوعا يشمل وثائقيات، استقصائيات، برامج حوارية، دينية، ومنها برامج سياسية ساخرة، منوها بأن المنصة بدأت بالفعل في نشر أجزاء من المحتوى عبر صفحات التواصل فقط من باب الترويج الهادئ، وذلك حملة الترويج الأكبر عند انطلاق المنصة في سبتمبر المقبل، مضيفا أن المنصة تواجه الحجب المتعمد للمحتوى العربي الداعم للقضية الفلسطينية من المنصات العالمية حيث تمتلك الجزيرة منصتها وبالتالي يتم التسجيل عبر منصتها، وبالتالي نكون تحررنا من هذه الخوارزميات التي تحجب المحتوى.
وحول كيفية الاستفادة والوصول إلى الجماهير الكبيرة على المنصات العالمية الكبرى، قال بالفعل هناك توجهات كبرى نحو المنصات العالمية ولكن نوجه جمهورنا لأن نكون موضع اهتمامه فالمحطة الأولى، والأخيرة هي منصة الجزيرة 360، حيث يجد من خلال هذه المنصة، الكثير من الأرشيف، والبرامج الحصرية، وبالتأكيد يجد ما يرغب مشاهدته دون التخوف من الحجب.
وأكد مدير منصة الجزيرة 360 أن الرؤية والأهداف للمنصة تتلخص في مقولة مشاهدة بلا قيود، موضحا أن الفرق بين المنصة الجديدة وما تقدمه الجزيرة الوثائقية أو الجزيرة الإخبارية هو أن المنصة ستكون هي النافذة لكل من يريد مشاهدة أي محتوى للجزيرة، إن كان الوثائقية وإن كان الإخبارية الإنجليزية، البلقان، فكل المحتوى سيكون متواجدا على المنصة.
20 برنامجا جديدا
 وسوف يتضمن الموسم الأول للانطلاقة أكثر من 20 برنامجا جديدا وحصريا من إنتاج الجزيرة 360، حيث توجد برامج مختلفة متنوعة من وثائقيات لاستقصائيات لبرامج حوارية، وأخرى ثقافية تاريخية حيث ستتم استضافة كبار النجوم من مختلف أرجاء الوطن العربي، لتقديم باقة من البرامج المتنوعة التي نفتخر بها في المضامين مع الحرص على أفضل، المعايير الإعلامية والبصرية والإنتاجية، وبالتأكيد وقبل كل شيء التحريرية، عبر فريق شباب عنده خبرات الذي قام حتى الآن برقمنة أكثر من 10 آلاف ساعة من الأرشيف، فضلا عن إنتاج 20 برنامجا جديدا، مؤكدا أن المنصة ستكون نقطة تحول في مسار الإعلام العربي.
ومن أهم البرامج المرتقبة بالمنصة، ومنها برنامج يقدمه الفنان المصري أحمد أمين يتناول فيه ما هي الكوميديا الساخرة؟ ومن خلالها يروي لنا قصص الثقافة العربية ويغوص فيها بالسعودية وفي العراق ودول عربية كثيرة يبحث عن النكتة العربية، وبعدها الأخلاقي والثقافي في الأمة العربية، كما يقدم الدكتور عمر عبد الكافي برنامجا بحلة جديدة، فضلا عن حديث مباشر مع الشاب العربي والشابة العربية بدون محاور، وهناك برنامج قوي جدا اسمه باب حوار. ولأول مرة أتوقع هذا على المنصات والتلفزيونات العربية، برنامج حواري لا يديره مذيع، وبرنامج اسمه الشبكة وهو سياسي ساخر، بالإضافة إلى كثير من المواضيع الشيقة التي هم شبابنا وشاباتنا في العالم العربي، ونجد أصداء هذا البرنامج فيما نقدمه حاليا من مختارات على السوشيال ميديا وغيرها الكثير.

Advertisements

قد تقرأ أيضا