الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تحصد 4 جوائز في المعرض الدولي للابتكار بتركيا

الدوحة - سيف الحموري - شارك مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بجامعة قطر للسنة الثالثة على التوالي في المعرض الدولي للابتكار (ISIF 2023) المقام في إسطنبول، بالتزامن مع مهرجان تكنوفست (TEKNOFEST)، الذي يعد الحدث الأكبر في البلاد لعرض الاختراعات والابتكارات في مجالات مختلفة. كما يعد حدثا علميا واجتماعيا للتوعية بأهمية الابتكار والابداع لجميع الاعمار، وحدثا ثقافيا لاكتساب المعرفة من خلال ورش العمل المتنوعة. 
وشارك هذا العام 424 مشروعًا وابتكارًا عرضوا أمام لجنة من المحكمين المختصين ومسؤولين من المهرجان. ولقد عرض المركز في جناح خاص به ثلاثة مشاريع بحثية تم تطوريها في جامعة قطر من قبل الباحثين والطلبة من المرحلة الثانوية، ولقد حصلوا على إجمالي ميداليتين فضيتين ومدالية برونزية وجائزة خاصة تقديرا لهم. 
ولقد فازت بالميدالية الفضية الطالبتان عهد عبدالله ووعد عبدلله من مدرسة زبيدة الثانوية للبنات تحت إشراف الدكتورة ارتي مشرا والدكتورة جولي بهادرا من مركز جامعة قطر للعلماء الشباب. 
في هذا البحث، تم تصنيع مادة المركب النانوي BaTiO3 /‏ CoFe2O4 باستخدام الطريقة الحرارية المائية لتقسيم الماء بالطريقة الكهروكيميائية الضوئية لتوفير مصادر طاقة يمكن الوصول إليها.
كما فاز مجموعة من طلاب مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين وهم مبارك الكمالي، وخليفة الرميحي، وأحمد محمود، وعبد الرحمن الكعبي بالميدالية الفضة وجائزة خاصة من خلال مشاركتهم في برنامج العلوم في الرياضة الذي يطرحه مركز جامعة قطر للعلماء الشباب.
وفاز بالميدالية البرونزية الطلاب جاسم الكواري، وعبد العزيز الكعبي من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا