الارشيف / حال قطر

الرعاية: تدشين خدمة الطب النفسي المتكاملة لكبار السن بـ «المشاف الصحي»

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية توسيع نطاق خدمات الطب النفسي المتكاملة لكبار السن لتشمل مركز المشاف الصحي، ابتداءً من اليوم الخميس. وقالت المؤسسة في بيان أمس «يمكن للمرضى الوصول إلى خدمات عيادة الدعم النفسي بإحالة من طبيب الأسرة أو الطبيب النفسي الخاص بهم، مما يضمن نهجًا منسقًا وشاملًا للرعاية النفسية».

وحددت المؤسسة معايير قبول التحويل لعيادات الدعم النفسي لكبار السن لكل من المرضى البالغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، والمرضى القادرين على الحركة أو الذين يمكنهم حضور العيادة بمساعدات تتيح التنقل، والمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية ملحوظة أو مستقرة ومزمنة مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب والقلق واضطرابات النوم والفصام والاضطرابات الذهنية والوساوس، وكذلك اضطراب ما بعد الصدمة والخرف والضعف الإدراكي المصحوب بأمراض نفسية.
كما حددت المؤسسة المرضى المستثنين من التحول إلى هذه العيادات مثل المرضى الذين يعانون من حالات طبية أو نفسية حادة تتطلب تدخلاً طارئًا، مثل أعراض الهذيان أو التفكير الانتحاري، والمرضى الذين يعانون بشكل أساسي من مشاكل في الذاكرة أو الخرف، والتي قد تكون أكثر ملاءمة لعيادة الذاكرة، وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون مغادرة الفراش أو المنزل أو لديهم مشاكل في الحركة تتطلب نقلهم بسيارة الإسعاف لحضور مواعيدهم.


وأكدت الدكتورة سامية العبد الله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، نائب قائد أولوية الصحة والعافية النفسية في الإستراتيجية الوطنية للصحة أهمية هذا التوسع في نطاق خدمات الصحة النفسية، وقالت «إن للعمل على رفع مستوى الوعي بأعراض المرض النفسي، وتوفير وصول سهل وسري للدعم النفسي والدمج بين رعاية الصحة البدنية والنفسية دورا فعالا في التقدم الذي تم إحرازه، وفي مستوى ثقة مراجعينا في هذه الخدمة التي نجحت في تجاوز كل التوقعات».
وأوضحت أن إضافة خدمات الصحة النفسية في مركز المشاف الصحي يمثل خطوة مهمة في مهمتنا لتعزيز إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية النفسية لمجتمعنا.
وأضافت: يعد الدعم النفسي أمرًا ضروريًا للصحة والرفاهية العامة، ومن خلال توسيع نطاق خدماتنا، نصبح في وضعٍ أفضل يمكننا من دعم احتياجات الصحة النفسية لمجتمعاتنا، لافتة إلى أن الأخصائيين النفسيين يساعدون المرضى من مختلف الفئات ويمكنهم علاج العديد من المشكلات السلوكية والنفسية.
الجدير بالذكر أن هذه العيادات تعد امتدادًا لباقة خدمات الصحة النفسية الأخرى التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مثل عيادات الدعم النفسي والمتوفرة في مركز الثمامة، المشاف، السد، روضة الخيل، جامعة قطر، لعبيب، الوجبة، ومعيذر، وعيادة الاستشارات الطلابية والمتوفرة في مركز مسيمير، وعيادات الطب النفسي المتكاملة للبالغين والمتوفرة في مركز الثمامة، المشاف، السد، روضة الخيل، الوجبة، جامعة قطر ولعبيب، وعيادة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة للبالغين والمتوفرة في مركز روضة الخيل.
كما توفر المؤسسة عيادة الاستشارات الطلابية في مركز مسيمير الصحي.
وتقدم خدمة الطب النفسي المتكاملة لدعم المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية متوسطة إلى شديدة وإدارة حالتهم، وذلك من خلال فريق متعدد التخصصات يتألف من أطباء نفسيين استشاريين يتبعون لفريق الصحة النفسية الخاص بمؤسسة حمد الطبية، يدعمهم علماء النفس والأخصائيون الاجتماعيون وهيئة التمريض العاملون في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
ومع إضافة عيادة الطب النفسي المتكاملة لكبار السن (65 عاما فأكثر) إلى مركز المشاف الصحي بذلك تصبح الخدمة متوفرة في كل من مركز المشاف، وأم صلال أما بالنسبة للبالغين (أقل من 65 عاما) فتتوفر الخدمة في 7 مراكز صحية هي كل مراكز الثمامة، المشاف، السد، روضة الخيل، الوجبة، جامعة قطر ولعبيب الصحيين.
كما توفر المؤسسة 50 عيادة أسبوعياً في الفترات الصباحية والمسائية لدعم الأسر والأفراد، لتمكينهم من العودة إلى حالة مستقرة في أقرب وقت ممكن وفي بيئة آمنة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا