الارشيف / حال قطر

خريجون مقيمون لـ «العرب»: منصة «عقول» حلقة وصل مؤثرة للتوظيف بالقطاع الخاص

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الدوحة - سيف الحموري - أشاد خريجون مقيمون من جامعة قطر، بإطلاق وزارة العمل منصة «عقول» لتوظيف الخريجين المقيمين من الجامعات القطرية في القطاع الخاص بالدولة، مؤكدين أن المنصة خطوة مبتكرة وستكون حلقة وصل مهمة لتيسير عملية التوظيف وستعطي فرص عمل حقيقية أكبر للخريجين بدلا من البحث عبر الإنترنت.
وقال الخريجون في تصريحات لـ«العرب»، إن منتسبي الجامعات القطرية ليسوا فقط الأجدر بالتوظيف في القطاع الخاص بدلا من استقدام عمالة من الخارج، بل إنهم حصلوا على تعليم جامعي بأعلى المعايير العالمية وفي جامعات ذات تصنيف عالميا.
وأكدوا أن تفعيل المنصة سيجذب الكثيرين إلى الجامعات القطرية وسيدفعهم للتسجيل بها بدلا من السفر للخارج، لأنها ستعطي خريجي قطر امتيازا إضافيا للتوظيف في القطاع الخاص.
وقبل أسبوعين، أعلنت وزارة العمل، بالتعاون مع جوجل كلاود، وشركة المناعي إنفوتك، عن إنشاء مبادرتها الجديدة منصة «عقول»، وهي منصة مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تستهدف توفير خدمات متميزة وسريعة للخريجين من الجامعات في قطر وللشركات في القطاع الخاص.

ريم حماد: خطوة مبتكرة لدعم الخريجين

قالت الدكتورة ريم عاهد حماد من الأردن خريجة تخصص العلاج الطبيعي من جامعة قطر، إنها على دراية بإطلاق وزارة العمل لمنصة «عقول»، مؤكدة أنها خطوة مبتكرة تُظهر التزام الدولة والوزارة بتوفير حلول متقدمة لدعم الخريجين والشركات على حد سواء.
وأضافت ريم، أن إطلاق منصة «عقول» يمثل خطوة مهمة من وزارة العمل ودولة قطر بشكل عام تعزيز اندماج الخريجين في خدمة الدولة والمجتمع بعد أن اكتسبوا خبرات ضمن برامج أسستها الدولة وتحتاج إليها، معتبرة أن هذه المبادرة تعكس رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة التوظيف ورفع إنتاجية القوى العاملة، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني. وأكدت أن الخريجين من الجامعات القطرية هم الأنسب للعمل في السوق القطري بحكم أنهم ليسوا فقط على دراية بالثقافة القطرية، ولكنهم أيضًا مجهزون بالمهارات والمعرفة اللازمة التي يتطلبها سوق العمل المحلي، الأمر الذي سينعكس على تطوير الأداء في الشركات والمؤسسات داخل الدولة.
واعتبرت أن هذه المبادرة ستعود بفوائد كبيرة على الخريجين، فهي تتيح لهم فرصًا أكبر للتوظيف من خلال منصة متطورة تُسهّل عليهم الوصول إلى الوظائف التي تناسب مهاراتهم وتطلعاتهم، بالإضافة أنها توفر لهم أدوات تفاعلية تعزز من تطورهم المهني، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في مساراتهم المهنية.

55a47bc878.jpg

عبدالله صالح: ستفيد الشركات الخاصة بكوادر ذات جودة تعليمية عالية

اعتبر عبدالله محسن صالح من اليمن خريج تخصص هندسة كيميائية من جامعة قطر، أن إطلاق مبادرة «عقول» من قبل وزارة العمل في دولة قطر تُمثل فرصة عظيمة لإتاحة الفرصة لخريجي الجامعات المحلية للعمل في القطاع الخاص بدولة قطر.
وأكد أنه «لا شك أن إتاحة مثل هذه الفرصة لخريجي الجامعات المحلية سيعود بالنفع والفائدة لجميع الأطراف من خريجين ومن جهات عمل محلية؛ حيث إن خريجي الجامعات المحلية ممن توظفوا في السنوات المنصرمة أظهروا أداء مميزا عن أقرانهم وذلك بفضل معرفتهم بثقافة وطبيعة هذا البلد. ورأى أن المنصة ستسمح باستفادة الدولة من كوادر الخريجين الذين تمتعوا بجودة عالية من التعليم في الجامعات المحلية الذي يوافق أعلى المعايير العالمية حيث تحتل جامعة قطر ترتيبا من أفضل ١٢٠ جامعة حول العالم.
وقال صالح إن هذه الخطوة إن دلت فإنما تدل على السياسة الحكيمة لقادة هذا البلد وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم والعمل والذي بدوره يحقق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وأوضح أن الخريجين من الجامعات القطرية هم الأجدر بالعمل في السوق القطري حيث إن لديهم الخبرة بطبيعة البلد بشكل عام بل والبعض منهم مواليد هذا البلد.

أحمد أشرف: قطر ستستفيد من كوادر أثقلتها بالمهارات

قال أحمد أشرف من مصر خريج تخصص علوم الحاسب من جامعة قطر، إن منصة «عقول» ستكون خطوة هامة لتحسين فرص التوظيف للخريجين من الجامعات القطرية، الأمر الذي سيزيد من نسبة التوظيف لهؤلاء الخريجين في السوق القطري.
وأضاف أشرف أن المنصة ستساعد الشركات الخاصة في الوصول إلى أصحاب المهارات المطلوبة بشكل أسرع وبجودة تعليمية وتدريبية عالية بحكم أن التعليم في قطر من الأفضل في العالم.
ورأى أن المكانة القوية للجامعات القطرية وبالأخص جامعة قطر على مستوى العالم تعطي الأولوية لخريجيها بأن يكونوا في مقدمة المعينين في مؤسسات القطاع الخاص بدلا من استقطاب آخرين من خارج قطر ليسوا بنفس الكفاءة ولا على مستوى الدراية بالثقافة والأهداف التنموية التي تسعى الدولة لتحقيقها.
وأكد أن المنصة ستجعل قطر تستفيد من كوادر أثقلتها بالمهارات والأدوات الحديثة في بناء ونهضة الدولة، خاصة وأن هؤلاء الخريجين سيكونون أكثر ولاء وانتماء لقطر بحكم الأيام الجميلة التي عاشوها بها وارتباطهم بها.
بحكم تخصصه، رأى أشرف أن المنصة ستكون نموذجا واقعيا لاستغلال الدولة البرمجة والتكنولوجيا بالشراكة مع جوجل وشركة المناعي انفوتك لحل مشاكل واقعية في المجتمع وتقليل الوقت والجهد على جميع أطراف عملية التوظيف.

عبدالله الشامي: المنصة تخلق فرصا حقيقية أمام الخريجين

أشاد عبدالله الشامي من اليمن خريج كلية الهندسة جامعة قطر، بإطلاق وزارة العمل منصة «عقول» التي تعكس اهتمام الدولة بخريجي الجامعات القطرية من الوافدين، معتبرا أنها تستكمل مسيرة احتضان دولة قطر في التعليم العالي.
وأكد الشامي أن المنصة ستكون حلقة وصل بين الخريجين من الجامعات القطرية وبين القطاع الخاص وستخلق فرصا حقيقية أمام الخريجين وتوفر عليهم عناء البحث عن وظيفة بعد التخرج أو البحث عبر الإنترنت عن فرص عمل. وأضاف أن الطلاب سيستفيدون من هذه المنصة بالتعرف على شركات في القطاع الخاص لم يعلموا عنها من قبل مما يفتح لهم أبواب الكثير من الشركات وإتاحة فرصة أكبر للتوظيف. واعتبر أن من تعلم وتخرج من جامعات دولة قطر هم الأكثر جدارة بالعمل في السوق القطري من الذين قد يستقطبهم القطاع الخاص، معللا ذلك بأنهم على دراية بالثقافة والتقاليد في قطر.

مسلم القواسمي: علاقة مرنة بين الخريجين والقطاع الخاص

أكد مسلم القواسمي من فلسطين خريج تخصص علوم الحاسب من جامعة قطر، أن منصة «عقول» ستساهم في جعل المقيمين بالأخص مواليد قطر يعيشون في نظام متكامل بداية من الدراسة حتى التوظيف، الأمر الذي ينعكس على حياة أفضل وأكثر استقرارا.
وقال القواسمي إن المنصة ستخلق مرونة كبيرة في العلاقة بين الخريجين وشركات القطاع الخاص لتجعل التوظيف سلس ويحقق الغاية الرئيسية من طرح الجامعات القطرية لتخصصات تواكب احتياجات سوق العمل، الأمر الذي يرفع من الأداء الوظيفي في القطاع الخاص.
وشدد أن المنصة ستلعب دورا في الحفاظ على الكفاءات التي أفرزتها الجامعات واستغلالها محليا في تحقيق رؤية قطر 2030، الأمر الذي سيحقق اكتفاء ذاتيا في الكفاءات من المقيمين وبعدما تحقق الاكتفاء الذاتي في الكفاءات القطرية.

4f7d81001f.jpg

يزن عياش: تشجع على الالتحاق بالجامعات القطرية

قال يزن عياش من فلسطين خريج تخصص تربية بدنية من جامعة قطر، إن منصة «عقول» خطوة مهمة للاستفادة من خبرات الخريجين من الجامعات القطرية والاندماج في القطاع الخاص، موضحا أنه لم يعلم بإطلاق المنصة إلا أنه سيكون حريصا على التقديم عليها بعد تدشينها كليا.  وأضاف عياش أن المنصة ستمهد الطريق أمام الخريجين الذين ليس لديهم رعاة للوصول إلى وظائف حقيقية على أرض الواقع بشركات ومؤسسات القطاع الخاص، معتبرا أن توجيه المنصة للمقيمين يؤكد مدى حرص الدولة على استغلال هذه الطاقات الشابة التي تعلمت وفق برامج وضعتها الدولة لتتواءم مع طبيعة سوق العمل في قطر.
 ورأى أن تفعيل المنصة سيجذب الكثيرين إلى الجامعات القطرية وسيدفعهم للتسجيل بها بدلا من السفر للخارج، لأن ستعطي خريجي قطر امتيازا إضافيا للتوظيف في القطاع الخاص. ورأى أيضا أنها ستسمح للخريجين العمل وفق تخصصاتهم التي تخرجوا منها، مشيرين إلى أن الكثير من الخريجين يضطرون للعمل في مجالات خارج تخصصاتهم من أجل الحصول على وظيفة.  ودعا وزارة العمل إلى توضيح التخصصات التي سيسمح لها بالتسجيل وطريقة التسجيل في المنصة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا