الارشيف / حال قطر

د. رند عبود: المراكز الصحية توفر العناية الكاملة للمرأة الحامل

الدوحة - سيف الحموري - تقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حزمة رعاية شاملة للنساء الحوامل، وتتميز هذه الحزمة بسهولة الوصول إليها وباستنادها الى أفضل معايير الرعاية الصحية.
وتحرص العيادات الخاصة بالمرأة والطفل في المراكز الصحية على مراقبة الحالة الصحية للمرأة خلال الحمل عبر تنظيم المواعيد والزيارات الطبية لتلقي رعاية ما قبل الولادة بشكل منتظم وذلك بهدف توفير التدخل الطبي في الوقت المناسب للحفاظ على الحمل ومساعدة النساء الحوامل على بلوغ مرحلة الولادة بشكل سلس وإيجابي.
يمكن توفير خدمة حجز رعاية ما قبل الولادة بمجرد تأكيد الحمل في المركز الصحي. ويُنصح بإجراء حجز مبكر للكشف الذي يفضل إجراؤه قبل 10 أسابيع من عمر الحمل. ويشمل حجز الكشف: مراجعة التاريخ الطبي والجراحي وأمراض النساء والتوليد السابق، وطلب إجراء الفحوصات الاعتيادية (المختبر والموجات فوق الصوتية)، ووصف المكملات الغذائية وغيرها.
ولادة طفل سليم
وأكدت الدكتورة رند سلوان عبود استشاري طب الأسرة في مركز عمر بن الخطاب الصحي أن الغرض من متابعة المرأة الحامل مع طبيب الأسرة هو ضمان ولادة طفل سليم وتقليل أي عامل خطورة للمرأة الحامل.
وقالت: «ذلك عن طريق تقييم الوضع الصحي للحامل من ناحية عوامل الخطورة وحل المشاكل الصحية وتقليل المرض وتحسين الصحة وتوفير الدعم للمرأة الحامل جسديا ونفسيا»
«فترة التفكير بالإنجاب»
ويجب على كل امرأة تفكر فى الحمل ان تبدأ بتناول حمض الفوليك ثلاثة شهور قبل الحمل وتستمر بتناوله اول ثلاثة شهور من الحمل، وبجرعة بسيطة يحددها طبيب الأسرة غالبا 1 مليغرام يوميا حيث ان الفوليك اسد يقي من تشوهات الدماغ والعمود الفقري لدى الجنين وفي بعض الحالات الأخرى نحتاج جرعة أكبر.
وأي امرأة تعاني من أي مشاكل صحية مزمنة مثل الضغط والسكري والغدة، والصرع وارتفاع الكولسترول قبل الحمل بأشهر قليلة عليها استشارة طبيب الاسرة لغرض التأكد من سلامة استخدام هذا العلاج خلال الحمل، او تغيير العلاج، او زيادة او تقليل الجرعة العلاجية.
فيتامينات الحمل:
وأضافت الدكتورة رند: «فيما يخص الفيتامينات خلال اول ثلاثة شهور من الحمل فان المسموح به هو تناول حمض الفوليك 1 مليغرام فقط.. وبعد الشهر الثالث يتم استخدام الحديد مع فولك اسد والكالسيوم والجرعة اليومية من فيتامين دال او الاستعاضة عنها بفيتامينات الحمل المتعددة، ومن ثم يتم ايقاف الكالسيوم عند الأسبوع 30-34 لما له خطوة في هذه المرحلة من الحمل تكلس المشيمة وقلة وصول التروية للجنين.. ولا بد من تحذير الحامل وتجنب تناول أي علاج بدون استشارة الطبيب.»

Advertisements

قد تقرأ أيضا