إنتاج مشروعات الاستزراع السمكي في سلطنة عُمان بلغ أكثر من 500 طن خلال 2023

كتب باسل النجار - الخميس 18 يوليو 2024 02:21 مساءً - حال الخليج – مسقط
ناقش ملتقى الاستزراع السمكي التكاملي أحدث التقنيات المستخدمة في قطاع الزراعة المائية، وتبادل الخبرات بين المهتمين، وذلك في إطار جهود سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتطوير قطاع الاستزراع السمكي، وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي.

Advertisements

جاء ذلك خلال الملتقى الذي استضافه اليوم متحف عُمان عبر الزمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية، بمشاركة عددٍ من المختصين.

تضمن الملتقى / 8 / أوراق عمل قدمها خبراء ومختصون، تناولت: الاستزراع السمكي محليًّا وعالميًّا، وإجراءات الاستثمار في مشروعات الاستزراع السمكي التجاري، وجودة الأسماك وسلامتها في المياه العذبة، إلى جانب استعراض أهمّ الممارساتِ الحديثةِ التي تضْمنُ سلامةَ المنتجاتِ السمكيةِ وطرق تسويقِقعا، والتجارب الناجحة في هذا المجال، والتحدياتِ التي تواجهها.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام التسويق الزراعي والسمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية موارد المياه، إن حجم الإنتاج من مشروعات الاستزراع السمكي في سلطنة عُمان بلغ أكثر من 500 طن خلال عام 2023، لافتًا إلى أن هناك مشروعات أخرى قادمة وهي في مراحل الإعداد حاليًّا.

وأضاف: أن هذا الملتقى يأتي امتدادًا لجهود الوزارة في مشروعات الاستزراع السمكي لأهميتها في حماية الثروة البحرية وتعظيم العائد الاقتصادي، موضحًا أن الاستزراع السمكي التكاملي هو استخدام المزرعة ذاتها في استزراع الأسماك ليستفيد المزارع من كمية الأسماك وأيضاً استخدام هذه المياه كسماد عضوي للزراعة.

ووضّح أن هناك مسارًا واضحًا لإقامة مثل هذه المشروعات من خلال منصة “تطوير” بالتنسيق مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، حيث تطرح عدة فرص استثمارية، وبإمكان الراغبين في مثل هذه المشروعات التقدم إلى المنصة التي تحوي خطوات شارحة بشكل أكثر تفصيلًا وسهوله، أهمها دراسات الجدوى المبدئية التي يتم تحليلها ضمن فريق الاستزراع السمكي بالوزارة.

أخبار متعلقة :