وفد من التعليم العالي يطلع على مركز ريادة الأعمال والحاضنات العلمية بجامعة ظفار

كتب باسل النجار - الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:21 صباحاً - حال الخليج – مسقط

Advertisements

بهدف تشجيع وتحفيز المبادرات والبرامج والأنشطة المتعلقة بالابتكار وريادة الأعمال، ومتابعة برنامج الحاضنات العلمية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلاً بالأستاذة نجاح بنت محمد الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار، وفريق دائرة الحاضنات ومسرعات الأعمال يزور مركز ريادة الأعمال، ويلتقي بالطلبة الفائزين بمشاريع الحاضنات العلمية بجامعة ظفار.

جرى خلال الزيارة تقديم عرض موجز عن مركز ريادة الأعمال بجامعة ظفار، واستعراض الدور المنوط به في دعم وتعزيز المشاريع العلمية الطلابية قدمته الدكتورة شهرزاد بنت عمر المرهون مديرة المركز، كما زار الوفد موقع الحاضنات العلمية بالجامعة، وتعرف على مشاريع الطلبة وأبرز التحديات التي تواجه المشاريع المحتضنة في الحاضنات العلمية بالجامعة.

مشروع لوجيك سوليشن: وهو عبارة عن نظام حسابي تقني ذكي معزز بالابتكار الصناعي، يساعد التجار في إدارة العمليات الحسابية والإدارية.

منصة اكتفاء: منصة إلكترونية تتمحور فكرتها حول الترويج والتسويق للصناعات المحلية، وتعتبر كحلقة وصل بين المصنعين والمستهلك من خلال توعية المجتمع بأهمية جودة الصناعات العُمانية، بالإضافة إلى دراسة توجهات المستهلك وتوفير تقارير تحليلية للمصانع.

مشروع البلاستيك الحيوي: فكرة المشروع تعتمد بشكل أساسي على استخدام الموارد المحلية مثل الطحالب ومخلفات النباتات لخلق بيئة آمنة وأفضل استدامة، ويتم ذلك من خلال تحويلها في إنتاج البلاستيك الحيوي، ويسهم المشروع في تقليل استخدام البلاستيك الضار بالبيئة، واستبداله بالبلاستيك الحيوي الذي يعد صديقًا للبيئة،ويتحلل بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

الجدير بالذكر، وقعت الوزارة في العام 2023 على عقد دعم الحاضنات العلمية مع عدد من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان، وهي: جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وجامعة صُحار، بالإضافة إلى جامعة ظفار، وتضم الحاضنات العلمية بالجامعات ما يقارب (30) مشروع ابتكاري.

أخبار متعلقة :