الأكاديمية السلطانية للإدارة تنفذ البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين

كتب باسل النجار - الأحد 6 أكتوبر 2024 12:11 مساءً - بدأت اليوم أعمال البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين الذي تنفذه الأكاديمية السلطانية للإدارة بمشاركة 35 من القيادات التنفيذية في القطاع الخاص.

Advertisements

ويسعى البرنامج إلى إعداد رؤساء تنفيذيين عُمانيين بمستوى عالمي، من خلال تحقيق الأهداف الاستراتيجية على المستويات الفردية والمؤسسية والوطنية.

ويركز البرنامج على بناء قيادات وطنية قادرة على الإبداع والابتكار في القطاعات التنفيذية؛ للتعزيز من تنافسية القطاع الخاص واستدامته، ما يُسهم في دفع عجلة الأداء والنمو في مختلف القطاعات من خلال تطوير القدرات القيادية، بالإضافة إلى تطوير المهارات القيادية لدى المشاركين.

وقال عبدالعزيز بن سعيد الريسي مساعد الرئيس للدراسات والتطوير في كلمة له: إن البرنامج يتضمن المشاركة في رحلة تعلمية مكثّفة يكتسب خلالها المشارك المهارات اللازمة للتعامل مع تحديات القيادة في العصر الحديث مثل إدارة التغيير، والقيادة الاستراتيجية، والابتكار والتحول الرقمي، وبناء الفرق، وإدارة العلاقات الاستراتيجية.

وأضاف أن البرنامج يستمر ثمانية أشهر ويتضمن خمس وحدات تعليمية وتطبيقية وحلقات عمل تفاعلية تمكِّن المشاركين من تطبيق المفاهيم والأدوات التي يكتسبونها في بيئات عملهم. كما يحتوي على جلسات توجيهية تعزز فهمهم للتعلم القيادي، وتبني طرق جديدة لممارسة منهجيات القيادة عن طريق وضعهم في بيئة تحاكي دور رئيس تنفيذي؛ لبناء فرق قوية وتطوير منظمة قادرة على المنافسة والتكيف مع المستقبل.

وتتناول الوحدة الأولى من البرنامج عملية بناء مجتمع القيادات بين المشاركين، وتعزيز فاعلية التعلم والتفكير حول مفهوم القيادة الحديثة والمستقبلية، فيما ستُنفّذ الوحدة الثانية في المملكة المتحدة، وتركز على التطوير القيادي وتشكيل طرق تفكير جديدة عن منهجيات القيادة لاستكشاف آلية الاستفادة من نقاط القوة في إنشاء استراتيجيات مستقبلية، وقيادة فرق العمل.

أما الوحدة الثالثة فبعنوان القيادة الملهمة لمؤسسات القرن الحادي والعشرين، وتركز على المهارات والقدرات المهمة المطلوبة لقيادة المؤسسات، وتتضمن موضوعات مثل: الإدارة المالية، وقيادة التسويق الرقمي، ومركزية أصحاب العلاقة، ومنهجيات اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. فيما تتضمن الوحدة الرابعة القيام بزيارات ميدانية للتعرف على تحديات قطاع الأعمال، للتعرف على بعض قصص النجاح الاستثنائية لشخصيات ومؤسسات في القطاع الخاص العُماني. أما الوحدة الخامسة فتسلّط الضوء على قيادة التغيير والتحول وتنفيذ السياسات الاستراتيجية وقيادة التحول، ومهارات التأثير في الآخرين، وأهمية بناء شبكة العلاقات مع أصحاب المصلحة والمجتمع.

ويتخلل البرنامج إقامة فعالية (مجتمع القيادات) تتناول تجربة التعلم والتطوير القيادي للمشاركين وتعزيز مجتمع القيادات لديهم.

ويأتي البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين في إطار البرامج التي تنفذها الأكاديمية السلطانية للإدارة ضمن برامج مركز تطوير القيادات، الذي يستهدف مختلف الفئات القيادية، وهي مؤسسات القطاعين الخاص والعام والشباب والنساء العُمانيات وروّاد الأعمال، إلى جانب القيادات الإدارية في مؤسسات القطاع العام بدول مجلس التعاون الخليجي

أخبار متعلقة :