برائعة فيردي(الحفل التنكّري)..افتتاح موسم دار الأوبرا السُّلطانية مسقط أكتوبر المقبل

كتب باسل النجار - الأحد 22 سبتمبر 2024 04:33 مساءً - حال الخليج ـ مسقط

Advertisements

 تفتتح دار الأوبرا السُّلطانية مسقط موسمها الجديد 2024/25 يومي 3 و5 أكتوبر المقبل بعرض (الحفل التنكّري) للمؤلف الموسيقي الشهير جوزيبي فيردي، الذي يتم عرضه لأول مرة في سلطنة عُمان من قبل المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين.

يتميز هذا الإنتاج بمشاركة نخبة من النجوم من بينهم: إيلينا ستيخينا، وبيوتر بيكشافا، ولياو تشانجيانج، وأجنيشكا ريخليس، بإخراج الشهير هوجو دي آنا.

ستبعث أوركسترا تياترو ليريكو دي كالياري، بقيادة جيامباولو بيزانتي، الحياة في استكشاف فيردي القوي للحب والخيانة والمكائد. و يمكن للجمهور أيضًا أن يتطلع إلى أمسية موسيقية من الصين في 4 أكتوبر، وتضمّ عازفين منفردين وجوقة المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، بقيادة قائد الأوركسترا الشهير عالميًا (لو جيا).

يقدم هذا الحفل برنامجًا فريدًا من الموسيقى الصينية التقليدية في شكلها الكلاسيكي، بدءًا بأداء كونشيرتو الكمان رقم (1 ) المعروف لتشاو جيبينغ ، وسيؤدي هذه المقطوعة الرائعة عازف الكمان الموهوب مينجلا هوانغ.

وفي تعليقه على العرض الأول لهذا الموسم، رحب المدير العام والمدير الفني لدار الأوبرا السُّلطانية مسقط، أمبرتو فاني: بالإنتاج الأيقوني لأوبرا (الحفل التنكّري) للمخرج جوزيبي فيردي، الذي يقدمه المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، وبه يُفتتح موسمنا 2024/2025 وأكّد أيضًا “أن هذه الأمسية لن تُنسى أبدا، وستكون واحدة من الأحداث البارزة في موسمنا”.

و قال ” إن التعاون المثمر بين دار الأوبرا السلطانية مسقط، والمركز الوطني لفنون الأداء في بكين، سيسلّط الضوء على دورنا المشترك كمؤسسات ثقافية وفنية رائدة في مدّ الجسور بين الثقافات من خلال التعبير الفني”.

و في 17 أكتوبر المقبل، تقيم دار الأوبرا حفلا بمناسبة يوم المرأة العُمانية، بمشاركة الفنانة اللبنانيّة المعروفة ماجدة الرومي، والأوركسترا الملهمة للسيدات (النور والأمل)، وهي الفرقة الوحيدة في العالم التي تتألّف من عازفات مكفوفات يعزفن الموسيقى الكلاسيكية والعربية، إلى جانب عازفات الأوركسترا السُّلطانية العُمانية، وعازفة البيانو المغربية الفنانة نور عيادي. وستبقى الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في مسقط لليلتين إضافيتين (18 و19 أكتوبر)، لتحيي حفلات موسيقية تقدّم فيها أشهر أغانيها، التي تحتفي كلماتها الجميلة بموضوعات الحب والإنسانية والوطنية.

سيتوّج شهر أكتوبر بأداء يقدّمه أحد أهم موسيقي الهند الكلاسيكية، عازف السيتار الموهوب نشأت خان، الذي سترافقه الأوركسترا الأوروبية الفيلها رمونية بقيادة فولتر بروست في حفل موسيقي كلاسيكي وسيقدّم سيمفونيته للسيتار “بوابة القمر” يومي 30 و31 أكتوبر.

واستكمالًا لهذه العروض، ستقدم دار الأوبرا السُّلطانية مسقط أيضًا مجموعة من الفعاليات التعليمية والتوعية، بما في ذلك أول عرض لموسيقى الآلة مع السوبرانو المشهورة عالميًا جويس الخوري مع الفرقة اللبنانية، وعازف البيانو سيروج كراجيان في 21 أكتوبر.

أخبار متعلقة :