بدء أعمال ندوة الثقافة المالية

كتب باسل النجار - الأربعاء 11 سبتمبر 2024 11:47 صباحاً - بدأت اليوم أعمال ندوة الثقافة المالية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع خزنة لمدة يومين تحت شعار “نحو وعي طلبة المدارس بمبادئ الثقافة المالية”، وذلك برعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد بفندق كمبنسكي الموج .

Advertisements

تتناقش الندوة مجموعة من المحاور عبر أوراق عمل متنوعة لكل محور حول الثقافة المالية في التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تستعرض خلالها نماذج من تجارب دولية وإقليمية، وتبيّن أهمية دمج الثقافة المالية في برامج التعليم المدرسي، ودورها في الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، وتعرّج إلى دور التكنولوجيا المالية في تعزيز الثقافة المالية.

و تمّ تقديم عدد من أوراق العمل في جلسات اليوم الأول، حملت الورقة الأولى عنوان “أهمية فهم الثقافة المالية وتأثيراتها على حياة الأفراد والمجتمعات” وأهمية دمج الثقافة المالية في جميع الطرائق التعليمية، و الآليات والإجراءات اللازمة لتفعيل الثقافة المالية في التعليم المدرسي و دور الاقتصاد السلوكي في مساعدة القائمين على النظام التعليمي في إيجاد تدخلات في شكل مشروعات تستهدف تغيير السلوك المالي.

كما تم استعراض عدد من التجارب التي تتحدث عن الثقافة المالية كتجربة المملكة العربية السعودية في الثقافة المالية، وتجربة دولة قطر في مجال تعزيز الثقافة المالية في المناهج الدراسية والبرامج التعليمية و تجربة المملكة الأردنية الهاشمية حول نشأة وتطور تدريس منهاج الثقافة المالية.

وقد أُقيم على هامش الندوة معرض يحوي إبداعات الطلبة ويبرز إنجازاتهم في مجال الثقافة المالية، إذ يضم المعرض خمس قرى معرفية تتمثل في: خزنة، التاجر الصغير، المستثمر الذكي، الذكاء الاصطناعي، مخرجات الملتقى الطلابي الخليجي في الثقافة المالية، إلى جانب القرية البنكية ومرسم للثقافة المالية.

ويصاحب الندوة تقديم (12) حلقة تدريبية لطلبة المدارس من المراحل التعليمية (1-12)، يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين في تعزيز الوعي المالي، وكذلك فعاليات مصاحبة في المديريات التعليمية في المحافظات، وأخرى تنفذ في اليوم الثاني للندوة تتمثل في زيارات طلابية للمؤسسات المصرفية.

وأكد سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية على أهمية تنفيذ الندوة التي جاءت من منطق أهمية غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس، وحرص وزارة التربية والتعليم على رفع الوعي بها كأحد متطلبات التنمية المستدامة بمختلف جوانبها الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم في كلمته أن ندوة الثقافة المالية ” تأتي من أجل توعية طلبة المدارس بمبادئ الثقافة المالية” لإبراز دور التعليم المدرسي في تنمية الوعي بالثقافة المالية لدى طلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية في آليات نشر الثقافة المالية لدى الطلبة وذلك من أجل الاستفادة منها في بلورة استراتيجية واضحة للتعليم المالي المدرسي في سلطنة عُمان.

حضرت افتتاح الندوة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم وعدد من أصحاب السمو والمعالي والمكرمين والسعادة ومديري العموم بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عُمان.

أخبار متعلقة :