ختام فعاليات منتدى المهارات البحثية الثالث بمحافظة مسقط

كتب باسل النجار - الخميس 22 أغسطس 2024 03:37 مساءً - حال الخليج – مسقط
اختتمت اليوم فعاليات منتدى المهارات البحثية الثالث، الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة بمسقط.

Advertisements

شهد المنتدى الذي أقيم بالجامعة العربية المفتوحة مشاركة واسعة من الباحثين والأكاديميين من مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية البالغ عددهم /76/ باحثًا وباحثة، حيث تم تسليط الضوء على أحدث التطورات والاتجاهات في مجال البحث النوعي وتبادل الخبرات بين المشاركين.

وقال الدكتور حمد بن هلال اليحمدي مشرف اللجنة المنظمة لمنتدى المهارات البحثية الثالث في كلمة له: إن المنتدى يهدف إلى تعزيز المهارات البحثية لدى الباحثين والأكاديميين في سلطنة عُمان، تماشيًا مع رؤية عُمان 2040.

وأضاف اليحمدي بأن المنتدى وفر بيئة تفاعلية لتبادل الخبرات وصقل المهارات، كما أكد على دور المنتدى في دعم التحول نحو مجتمع قائم على المعرفة والابتكار، وأشاد بالجهود المبذولة من المشاركين والمنظمين لإنجاح الفعالية.

تضمن المنتدى عددًا من الجلسات الحوارية وحلقات العمل التي ركزت على فهم شامل للمفاهيم الأساسية للبحث النوعي، بما في ذلك فلسفته ومبادئه وتقنياته، وتطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي اللازمة لصياغة أسئلة البحث وفرضيات الدراسة وتحليل البيانات، إضافة إلى تشجيع الباحثين وطلبة الدراسات العليا على التفكير الإبداعي في أساليب جمع البيانات وتحليلها، إلى جانب تنمية مهارات البحث العلمي واستخدام التقنيات الحديثة في البحث.

وخرج المنتدى بعدة توصيات، من بينها نشر ما لا يقل عن 5 مقالات نوعية في مجلات علمية معروفة مثل سكوباس وذلك لتعزيز حضور الباحثين العُمانيين على الساحة العلمية الدولية، وإنشاء شبكة علمية إلكترونية بهدف تعزيز التواصل والتفاعل بين الباحثين وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بينهم.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين، وسط أجواء من التفاؤل بآفاق البحث العلمي في سلطنة عُمان والدور الذي سيلعبه المنتدى في دعم الجهود البحثية المستقبلية.

أخبار متعلقة :