يزرع بمحافظة الظاهرة .. تعرف على المحصول العماني النقي

كتب باسل النجار - الأحد 18 أغسطس 2024 05:21 مساءً - حال الخليج – مسقط
يُعد البطيخ العربي والذي يسمى محلياً “البطيخ العُماني” من المحاصيل الزراعية الصيفية التي تشتهر زراعته في مختلف ولايات محافظة الظاهرة، كونها من المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة والطقس الجاف، ويزيد الإقبال عليها من قبل المستهلكين.

Advertisements

وأشار المهندس أحمد بن مبارك البادي مهندس زراعي بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية ضنك إلى أن محصول البطيخ العماني المتواجد في السوق المحلي بالمحافظة هو من المحاصيل النقية التي لم يطرأ عليها التغيير أو عمليات التلقيح الخلطي والتي تحصلُ أحياناً نتيجة وجودة محاصيل أخرى من البطيخيات والقرعيات بالقرب من بعضها البعض ما يجعل الحشرات والنحل تنقل بذور اللقاح بين مختلف زهور المحاصيل مما ينتج أصنافًا من البطيخ بصفات وراثية مختلفة.

وأضاف أن بعض منتجات البطيخ التي تُجلب من الخارج تحتوي على صفات متداخلة بسبب التلقيح الخلطي الطبيعي ما ينتج عنه أصناف تختلف شكلاً ولوناً وطعماً عن الصنف النقي، مشيرا إلى أن البطيخ العُماني يتميز بشكل معين ويحافظ على لونه الخارجي الأخضر حتى عند النضج ويعتبر طعمه أقل حلاوة مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأضاف أن هناك عددا من الآفات التي تؤثر على إنتاج البطيخ العُماني مثل ذبابة الفاكهة التي تسبب ضرراً على المحصول في حال عدم مكافحتها، بالإضافة إلى الذبابة البيضاء والآفات الفيروسية وبعض أنواع العفن والعناكب التي تتزامن مع زراعة المحصول وفترة اعتدال الجو بعد انتهاء فصل الشتاء التي تعد فترة لزيادة نشاط الحشرات وتكاثرها.

وأكد أن الجهود المبذولة من قبل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبرامجها المختلفة تسهم في المكافحة والتوعية بشكل كبير وفعال في الحفاظ على سلامة هذه المحاصيل المهمة والتي تشكل جزءًا من سلة غذاء المستهلك العُماني.

وأوضح أنه بحسب المزارعين من كبار السن ومنتجي المواد الزراعية، يعد صنف البطيخ العربي سابقًا هو الصنف المشهور في الأسواق المحلية آنذاك، ولكن مع التطور الزراعي الذي شهدته الأسواق من حيث استيراد بذور لمحاصيل جديدة في السوق المحلي بدأت زراعة الأنواع الأخرى من أصناف البطيخ الأحمر والشمام بسبب ارتفاع الطلب عليها من قبل المستهلكين، كون أن البطيخ العربي يعد أقل حلاوة في الطعم مقارنةً بأصناف البطيخ الأخرى ما جعل المزارعين يركزون على المحاصيل ذات الطلب العالي في السوق المحلية.

أخبار متعلقة :