الارشيف / منوعات

حجب إنستجرام مستمر في تركيا رغم إزالة 2500 محتوى 

كتب باسل النجار - الأربعاء 7 أغسطس 2024 12:47 مساءً -  حال الخليج _وكالات

واصلت تركيا حجب تطبيق إنستجرام لليوم السادس على التوالي رغم ان المنصة أزالت نحو 2500 محتوى في هذا البلد تلبية لطلب السلطات في النصف الأول من عام 2024. بحسب تقرير نشرته شركة ميتا الأميركية المالكة لموقع إنستجرام في 31 يوليو أزالت المنصة 2445 محتوى في تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، منها 1941 بناء على طلب السلطات التركية.

يتعلق القسم الأكبر من هذه الطلبات البالغ عددها 1849 طلبا بمحتوى يندرج ضمن قانون ما يسمى جرائم من سوء معاملة القاصرين إلى تعاطي المخدرات. ورغم إزالة هذا المحتوى، تنتقد السلطات التركية إنستغرام لعدم احترام هذا القانون.

وقال وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو “حجبنا تطبيق إنستغرام لانه لم يحترم تحذيراتنا السابقة”. وأضاف الوزير “حتى التعازي بإسماعيل هنية الذي اغتيل بوحشية، غير مسموحة على هذه المنصة. إذا كانت هناك رقابة أو حجب فهم من يقوم بذلك” قبل أن يوضح أن حجب التطبيق يمكن أن يرفع “على الفور” إذا استوفى انستغرام “الشروط المطلوبة”.

وأعلن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون أنه تم حجب انستغرام بعد اتهامات ب”الرقابة”. وكان التون أكد أن المنصة الاجتماعية “تمنع الناس من نشر رسائل التعازي” برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران نسبتها إيران إلى إسرائيل. وفي أول تصريح له عن هذا الموضوع، ندد الرئيس رجب طيب إردوغان بـ”فاشية” مواقع التواصل الاجتماعي ازاء الفلسطينيين، وبدا كأنه يؤيد فكرة الثأر لهم. وقال “نواجه فاشية رقمية لا يمكنها أن تسمح حتى بصور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور”.

Advertisements

قد تقرأ أيضا