مليون كتاب مدرسي في مخازن «التربية»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 17 يوليو 2024 10:28 مساءً - فيما عملت على تأمين وتوزيع الأثاث على المدارس الجديدة، جردت وزارة التربية أرصدة الكتب المدرسية المتوافرة في مخازنها والمعدة ضمن خطة التوزيع للعام الدراسي المقبل، وبلغت 982115 كتاباً مدرسياً في المراحل التعليمية الثلاث، بأقسامها العلمية والأدبية حيث قاربت المليون كتاب.

Advertisements

وصنف قطاع البحوث التربوية والمناهج الكتب المدرسية ضمن 21 كشفاً، تضمنت نسخاً من الأجزاء الأولى والثانية، ونسخاً من كراسات الخط والواجبات. وبينت إحصائية لإدارة التوريدات والمخازن عن شهر يوليو الجاري «أن مخزون الكتب المتوافرة في المرحلة الابتدائية يبلغ 359220 كتاباً، وفي (المتوسطة) 226370، فيما يبلغ في الصفوف الثانوية 396525 كتاباً، بما فيها بعض مرفقات المجالات الدراسية».

وذكرت الإحصائية أن الكتب المخزنة ضمت نسخاً من جميع المواد الدراسية ومرفقاتها تقريباً، إلا أن هناك نسخاً بلغ مخزونها صفراً، ومنها 6 كتب في المرحلة الإبتدائية، و9 في المتوسطة، وكتاب واحد في الصف الثاني عشر علمي.

وأشارت إلى الكتب التي لا يتوافر بها رصيد وهي «اللغة العربية والتربية الإسلامية والـwork-book في الصف الأول، وكتاب العلوم في الصف الثالث، وكتابا الرياضيات والعلوم في الصف الخامس، إضافة إلى كتب الرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية (work-book/students-book) في الصف السادس، والرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية (students-book) في الصف الثامن.

كما أشارت إلى عدم وجود رصيد في كتب اللغة الإنكليزية بشقيها في الصف التاسع، فيما أكدت توافر جميع النسخ في الصفوف الثانوية الثلاثة باستثناء كتاب الرياضيات (كتاب الطالب) للصف الثاني عشر علمي.

وفي ضوء الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2024 - 2025 وتجهيز المدارس الجديدة، وتنفيذاً لتوجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل العدواني، قام الوكيل المساعد للشؤون المالية بالتكليف متروك المطيري بجولة تفقدية أمس، على إدارة التوريدات والمخازن بمنطقة صبحان، يرافقه مديرة إدارة التوريدات والمخازن بالتكليف نشمية الضويحي.

وقال المطيري، في تصريح صحافي على هامش الجولة، إن «وزارة التربية حريصة على توفير كل المتطلبات اللازمة استعداداً للعام الدراسي الجديد، حيث يتم تأثيث ما يقارب 19 مدرسة موزعة على 4 مناطق تعليمية، بواقع 8 مدارس بمنطقة الجهراء التعليمية، و4 مدارس بمنطقة الأحمدي التعليمية، و3 مدارس بمنطقة الفروانية التعليمية، بالإضافة إلى 4 مدارس بمنطقة العاصمة التعليمية».

وأشار إلى أن «الوزارة وضعت خطة معتمدة لتجهيز المدارس منذ شهر أبريل الماضي - بداية السنة المالية - وقد تم استئناف العمل في توزيع الأثاث المدرسي، منذ يوم الأحد الماضي، كما سيتم توفير جميع مستلزمات المرافق التعليمية في غضون الأيام المقبلة، من الأثاث المكتبي لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وأيضاً للمتعلمين وغيرها».

وذكر أنه «تمت تسمية هذه المدارس وتحديد ميزانياتها بالتعاون مع المناطق التعليمية، وترشيح ضباط اتصال لتسلم الأثاث المدرسي من إدارة التوريدات والمخازن، على أن يتم الانتهاء من جميع الاستعدادات خلال الأسبوعين المقبلين»، متقدماً بالشكر لجميع العاملين بإدارة التوريدات والمخازن والعاملين بمختلف القطاعات بوزارة التربية، على تضافر جهودهم وتعاونهم في عمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبة والمعلمين للعام الدراسي المقبل.

أخبار متعلقة :