أمانة الأوقاف تصدر كتاب «رسائل الإمام الكافيجي في علوم الوقف الإسلامي»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 16 يوليو 2024 10:28 مساءً - أصدرت الأمانة العامة للأوقاف، ممثلة بإدارة المعلومات والتوثيق الكتاب الرابع لمشروع تحقيق المخطوطات الوقفية بعنوان «رسائل الإمام الكافيجي في علوم الوقف الإسلامي»، تحقيق أستاذ الفقه المقارن والسياسة الشرعية بجامعة الكويت الدكتور فلاح محمد الهاجري.

Advertisements

ويقع الكتاب في 380 صفحة. واحتوى على توطئة وتمهيد تضمن منهجية التحقيق بين العلوم الإنسانية والتجريبية، وعدة المحقق في المخطوطات الوقفية، وأهمية الدراسة وأسباب اختيارها، ومنهج التحقيق في الكتاب وقسمين: الأول: الدراسة حيث جاءت في فصلين تناول الأول: مصادر ترجمة الكافيجي، و8 مباحث جاءت ترتيبا: التعريف باسمه ونسبه وكنيته ومولده ووفاته، ونشأته ورحلاته العلمية، ومناصبه ومرتبته العلمية، وأخلاقه وأقوال العلماء فيه، والكافيجي في عيون المستشرقين والسلاطين والأمراء، والحياة السياسية في عهده وتنقله وهجرته بين البلدان، ونمط ومجالات التأليف عنده، والمقالات التي أفردت فيه، وعدم اشتهاره في كتب المتأخرين وشيوخه وتلاميذه، وأخيرا مؤلفاته.

وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: «دراسة الرسائل ووصف النسخ الخطية، وجاء في أربعة مباحث: تحقيق عنوان الرسائل وتوثيق نسبتها إلى مؤلفها، موضوع الرسائل وأسلوب مؤلفها وقيمتها العلمية، والمصطلحات الواردة في الرسائل، ووصف النسخ الخطية.

وجاء القسم الثاني تحت عنوان: «النص المؤلف»، واحتوى على رسائل منها: «الرمز على كنز العوارف لطالب العلا والمعارف»، و«مختصر مشتمل على أمور متعلقة باستبدال الوقف»، و«التذكرة لأهل الخير والإحسان».

أخبار متعلقة :