صيف رؤساء بعثات دبلوماسية... بين الكويت وبلادهم

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 14 يوليو 2024 10:28 مساءً - في ظل الصيف الحار والمليء بالحيوية، يحرص الكثير من السفراء على قضاء عطلتهم الصيفية بطرق متنوعة ومميزة، سواء في الكويت أو في بلدانهم الأصلية، هذه الفترة تتيح لهم فرصة للاسترخاء والاستمتاع بوقتهم بعيداً عن ضغوط العمل الدبلوماسي.

Advertisements

واختار بعض السفراء البقاء في الكويت، للاستمتاع بما تزخر به البلاد من مقومات سياحية، حيث تعتبر الجزر الكويتية، مثل جزيرة فيلكا، وجهة مفضلة للاستجمام، ويمكنهم الاستمتاع بالشواطئ الجميلة والرياضات المائية. كما أن زيارة المجمعات التجارية الكبرى توافر لهم تجربة تسوق ممتعة ومكيفة، بعيداً عن حرارة الصيف.

في المقابل، فضل بعض السفراء العودة إلى بلدانهم الأصلية لقضاء عطلتهم الصيفية، حيث يعتبرون هذه الفترة فرصة ثمينة لهم للقاء عائلاتهم وأصدقائهم الذين لم يروهم لفترات طويلة بسبب مشاغلهم الوظيفية. وذكروا أنهم سيتمتعون في بلدانهم بزيارة الأماكن التي تذكرهم بطفولتهم وشبابهم، والاستمتاع بالطبيعة والمناخ المعتدل مقارنة بحرارة الكويت.

وأوضحوا أن العودة إلى الوطن تمنح السفراء أيضاً فرصة للاسترخاء بعيداً عن الأضواء والانغماس في الأنشطة التي يحبونها، سواء كانت رياضية، ثقافية، أو ترفيهية.

«آمل أن أتمكّن من السفر قبل نهاية الصيف»

السفير البلغاري: أنوي قضاء الإجازة في بلدي

عبّر سفير بلغاريا لدى البلاد ديميتار ديميتروف عن أمله «أن أتمكن من السفر في إجازة قبل نهاية الصيف، حيث أنوي قضاء الإجازة في بلدي بلغاريا، إذ أتطلع إلى رؤية أبنائي والأقرباء والأصدقاء».

وأضاف ديميتروف، لـ«الراي» أنه «يوجد في بلغاريا متسع من الفرص للراحة والاستجمام، سواء على شاطئ البحر، حيث الرمال الذهبية ومياه البحر الزرقاء، أو بالمناطق الجبلية الخضراء ذات الهواء اللطيف المنعش، وقد أتمكن من الذهاب إلى أحد مراكز العلاج الطبيعي بالمياه المعدنية، لأخذ فترة من الاستجمام وإعادة التأهيل».

وأشار إلى «وجود كثير من الأماكن الطبيعية والمدن والمعالم الحضارية التي لم أزرها منذ فترة طويلة، وحصلت فيها متغيرات عدة على مدى السنوات الماضية، وسأحاول تخصيص وقت كافٍ لزيارة بعض تلك المناطق مع عائلتي، إذ إن أبنائي لم يزوروها، وأريدهم أن يروها. من بينها مناطق طبيعية جميلة ومدن تاريخية عريقة فريدة من نوعها».

وذكر أن معظم فترة الصيف سيقضيها في الكويت، نظراً لارتباطات تتعلق بواجبات العمل، كبعض اللقاءات والالتزامات المخطط لها، «فرغم موسم الصيف وفترة الإجازات إلا أن الحركة والحياة الاجتماعية هنا لا تزال نشطة، وبرنامج الفعاليات والأحداث المختلفة يظل مكثفاً في الكويت رغم صيفها الحار».

وأضاف «بغض النظر عن درجات الحرارة المرتفعة، فإن مقومات الراحة كلها متوافرة وحتى في هذه الفترة يمكن هنا زيارة عدد من المعارض الفنية والمتاحف، وكذلك لدي في الكويت العديد من الأصدقاء الذين ألتقي معهم كثيراً ولا يتركونني أشعر بالوحدة أو الفراغ على الإطلاق، حيث من الصعب حتى إيجاد الوقت للقراءة أو مشاهدة التلفزيون، وقد أحصل على مثل هذه الفرصة أثناء إجازتي».

«أوصي أصدقائي الكويتيين بتجربتها»

السفير الروسي: سأزور المعالم السياحية في بلدي

قال السفير الروسي لدى الكويت فلاديمير جيلتوف، إنه عمل في الخدمة الخارجية الروسية لمدة ثلاثة عقود، قضى منها 23 عاماً في الخارج، لافتاً إلى أنه «من المؤسف أن الأشخاص الذين يعملون في مهنتي، لا يملكون الكثير من الوقت للسفر في بلدانهم، بغض النظر عن مدى ثراء تراثها الثقافي أو مدى اتساع أراضيها. ومع ذلك، أحاول في كل إجازة صيفية الخروج في نزهة لرؤية الأماكن المفضلة لديّ خارج موسكو أو استكشاف أماكن جديدة. وفي ما يلي بعض الوجهات المحبوبة التي أنوي زيارتها خلال هذه العطلة الصيفية، والتي أوصي بها بشدة لجميع أصدقائي الكويتيين والأجانب».

وأضاف جيلتوف «أول الوجهات مدينة سانت بطرسبورغ، وهي وجهة صيفية رائعة أوصي بها بشدة، حيث تقدم قصور المدينة الرائعة والمتاحف والمسارح ثروة من التجارب الثقافية. والمفضل لديّ شخصياً متحف الارميتاج والمتحف الروسي، حيث قضيت ساعات لا حصر لها في الإعجاب بالمجموعات الفنية. وتوفر القنوات العديدة في سانت بطرسبورغ مناظر خلّابة، وخاصة تحت شمس الصيف. وتوفر زيارة القصور الإمبراطورية الروسية، مثل بيترهوف وتسارسكوي سيلو، لمحة عن الماضي الإمبراطوري لروسيا».

وتابع أن «ثاني الوجهات منطقة كاريليا التي لها مكانة خاصة في قلبي لجمالها الطبيعي الخلّاب. وتقع هذه المنطقة إلى الشمال الشرقي من سانت بطرسبورغ، وهي مثالية لقضاء عطلة صيفية. فقد استمتعت بالتجديف بالكاياك وصيد الأسماك والمشي لمسافات طويلة في غابات كاريليا الشاسعة وبحيراتها البكر. ويعد Kizhi Pogost، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، مكاناً لابد من زيارته بهندسته المعمارية الخشبية الرائعة».

وأشار إلى أن «سوتشي لؤلؤة البحر الأسود، وتقع على ساحل البحر الأسود، وأصبحت واحدة من وجهاتي الصيفية المفضلة. وتشتهر بمناخها الدافئ وشواطئها الجميلة، وتوفر مزيجاً مثالياً من الأنشطة الساحلية المريحة والحياة الليلية النابضة بالحياة. أحب السباحة في البحر الأسود واستكشاف جبال القوقاز المحيطة».

سفيرة الاتحاد الأوروبي: الإجازة بين الكويت وأوروبا

أفادت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد آن كويستينين بأنها تخطط لقضاء إجازتها الصيفية بين منزلها في الكويت وأوروبا. وأضافت «أثناء إجازتي الصيفية في أوروبا، أحب قضاء بعض الوقت في فنلندا، بلدي، وزيارة عائلتي، والاستمتاع بهدوء الغابات والبحيرات الجميلة. وآمل أيضاً أن أقضي بعض الأيام في جنوب أوروبا بجوار البحر الأبيض المتوسط. أنا شخصياً أستمتع بتنوع المناظر الطبيعية والثقافات التي يمكن للمرء أن يجدها في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي».

وأضافت «أستمتع أيضاً بقضاء جزء من إجازتي الصيفية في الكويت، وقضاء الوقت مع الأصدقاء الكويتيين، وزيارة الأماكن التي لم تتح لي الفرصة لاكتشافها خلال العام، أو استكشاف مشهد الطعام الرائع في الكويت».

السفير التايلندي: مشغول... ولن أسافر هذا الصيف

ذكر السفير التايلندي لدى الكويت إيكابول بولبيبات، أنه لن يسافر خلال فصل الصيف، حيث إنه مشغول ويعمل على الترتيب لإقامة سلسلة من الفعاليات الاقتصادية والثقافية خلال شهر سبتمبر المقبل.

أخبار متعلقة :