35 في المئة من اللغة السواحلية... عربية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 13 يوليو 2024 10:02 مساءً - احتفلت سفارة جمهورية تنزانيا المتحدة، بالتعاون مع سفارة جمهورية كينيا في الكويت، باليوم العالمي للغة السواحلية، بحضور عدد كبير من المهتمين باللغات وتاريخها.

Advertisements

وذكر بيان صادر عن السفارتين، أن السواحلية لغة أصلية في أفريقيا، ومن بين اللغات العشر الأكثر استخداماً في العالم،

ويتم التحدث بها في العديد من البلدان الأفريقية، وأصبحت السواحلية، التي تعود أصولها إلى التفاعل بين المجتمعات الساحلية في شرق أفريقيا والتجار العرب والشرق أوسطيين، اللغة الرسمية لمجتمع شرق أفريقيا؛ الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي؛ مع الاتحاد الأفريقي.

وأضاف انه إدراكاً لأهمية اللغة، فقد أعلنت اليونسكو عام 2021، السابع من يوليو من كل عام، يوماً عالمياً للغة السواحلية، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بتاريخ 1 يوليو 2024، للاعتراف بـ 7 يوليو، باعتباره اليوم العالمي للسواحلية.

وأشار إلى انه يتم التحدث باللغة السواحلية من قبل مجموعات عرقية مختلفة، إما كلغة أم أو كلغة مشتركة، لسد فجوة التواصل، حيث يوجد حالياً أكثر من 200 مليون متحدث بها في العالم. وامتدت شعبيتها إلى ما أبعد من أفريقيا، فبلغت أميركا وأوروبا والشرق الأقصى، حيث تدرس في الجامعات وتستخدم في الإعلان والنشر، مؤكداً أن نجاح اللغة السواحلية مثال قوي على أن لدينا كل الأسباب التي تجعلنا نفخر بالاعتراف الدولي بلغتنا الأم.

230 مليوناً

وقالت سفيرة كينيا لدى البلاد حليمة محمود، أن نحو 35 في المئة من المفردات السواحلية تأتي من اللغة العربية. وتعد من بين أكثر 10 لغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 230 مليوناً. يتم التحدث بها على نطاق واسع في أفريقيا وتنمو بسرعة كبيرة.

وأضافت «أستطيع أن أراهن، أنه في المستقبل غير البعيد، سوف تصبح اللغة السواحلية لغة الأمر الواقع في أفريقيا».

وتابعت «لذلك ستصبح اللغة السواحلية لغة مهمة للغاية في الفترة المقبلة، وقد لاحظ ذلك الكثير من الناس حول العالم. ستكون بمثابة جسر مهم يربط شعوب العالم للأعمال التجارية، ولجميع مجالات التفاعل البشري». ولفتت الى أن السواحلية سهلة التعلم، ويتم تدريسها في الوقت الحاضر في العديد من المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم.

أخبار متعلقة :