طلبة الثانوية... احتفالات بنهاية الاختبارات

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 11 يونيو 2024 10:02 مساءً - بمثابة العيد الكبير لطلابها، اسدلت اختبارات نهاية الفترة الدراسية الثانية للعام 2023-2024 للصف الثاني عشر ستارها أمس بـ«الاحتفالات»، وباركت وزارة التربية لأبنائها بتهنئة رفعتها على موقعها الإلكتروني، فيما نظّم طلبة القسم الأدبي المسيرات ابتهاجاً بيوم الختام، وقد شارفت أعمال التصحيح في اختبارات التربية الإسلامية والإحصاء على نهايتها وبانتظار الرصد الأفقي والرأسي ومن ثم إعلان النتائج عصر غد الخميس.

Advertisements

اختبارات الثانوية التي عكرت صفوها جريمة التسريب صباح يوم الإثنين الموافق 3 الجاري في اختبار التربية الإسلامية وما تم على إثره من ترحيل يوم الاختبار لمدة أسبوع كامل في إجراء تتخذه الوزارة للمرة الأولى في تاريخها، شهدت قفزات إيجابية في تاريخ اختبارات الثانوية أهمها الرد السريع والحاسم على تلك الحادثة بالتنسيق مع وزارة الداخلية (قطاع الأمن الجنائي) وسقوط أعضاء الشبكة بفترة قياسية تزامناً مع موعد الاختبار المؤجل للتربية الإسلامية.

وأصدر الوكيل المساعد للقطاع القانوني بالتكليف الدكتور محمد العدواني قراراً بوقف أعضاء المطبعة السرية الرئيسية عن العمل لمدة 3 أشهر للمصلحة العامة، وذلك «على ما تم تداوله عن واقعة تسريب اختبارات نهاية الفترة الدراسية الثانية»، وهو إجراء يُعتبر الاول من نوعه في التعامل بحزم مع حوادث تسريب الاختبارات.

وسجلت الاختبارات الحالية أقل محاضر غش في تاريخ الثانوية العامة حيث بلغت 286 حالة فقط في القسمين بواقع 141 حالة في القسم العلمي و145 في الأدبي، فيما كان الحرمان الأكبر من نصيب اختباري الرياضيات والفيزياء بواقع 57 و 33 حالة على الترتيب.

كما سجلت الاختبارات، أقل حالات حرمان في اختبار التربية الاسلامية المعدل بواقع 5 حالات في القسم العلمي و3 في الأدبي، فيما شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بحالات الغياب حيث بلغت 16544 طالباً وطالبة بواقع 7572 في العلمي و8972 في الأدبي.

وفي اختبار الإحصاء أمس بالقسم الأدبي تم تسجيل حالة حرمان واحدة، فيما كان عدد الطلبة الغائبين 1503.

وفي الكنترول، حصل آلاف الطلبة على الدرجات الكاملة في بعض الاختبارات، وقد تجاوز عددهم الـ4 آلاف طالب وطالبة في بعض المواد ومن المتوقع أن تشهد النتائج ارتفاعاً كبيراً في أعداد الطلبة المتفوقين، حيث سيحصلون على الدرجات المئوية الكاملة وفقاً لأعمال التصحيح والرصد التي تتم حالياً في لجان القسمين العلمي والأدبي.

اعتماد جدول اختبارات الدور الثاني

اعتمدت وزارة التربية جدول اختبارات الدور الثاني لصفوف الثانوية حيث تنطلق 26 يونيو الجاري في التعليم الديني، و1 يوليو في التعليم العام.

أخبار متعلقة :