لوكا غوريتي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 13 مايو 2023 10:14 مساءً - أكد قائد القوات الجوية الإيطالية الجنرال لوكا غوريتي، أن أبواب مجمع «المدرسة الدولية للتدريب على الطيران» الأحدث والأكثر تقدماً، مفتوحة وترحب بإعداد الضباط الكويتيين على أعلى نماذج التدريب المتقدمة المعتمدة حالياً في الدول الغربية، ضمن اتفاقيات التعاون حسب المعايير المؤسسية التي تتكيف مع احتياجاتهم الاحترافية.

Advertisements

وفي تصريح لـ«كونا» على هامش المشاركة في زيارة صحافية إلى المجمع، وفيه أحدث مدرسة دولية من نوعها أنشأتها القوات الجوية الإيطالية بالتعاون التكنولوجي مع مجموعة «ليوناردو» بجوار قاعدة ديشيمومانو بجزيرة سردينيا، نوّه غوريتي بالمستوى الذي بلغه التعاون والشراكة الاستراتيجية حالياً، مضيفاً «الكويت لديها طائرات متقدمة مثل مقاتلات اليوروفايتر تايفون، التي حصلت عليها من إيطاليا، وقد تولت القوات الجوية تدريب الطيارين والمهندسين الكويتيين على هذه المقاتلات في أرفع الأكاديميات العسكرية لدينا. وإنني مقتنع أنه من خلال تدريب الطيارين الكويتيين، هنا في هذه المدرسة العسكرية المتقدمة، سوف نؤكد أيضا صداقتنا مع الشعب الذي نعشقه».

وأوضح أن «المدرسة أنشئت لتكون مركز تدريب عالميا والمرجع الدولي، لتدريب طياري المقاتلات بالمرحلة الرابعة والأخيرة من (منهج التدريب) وأكثر المراحل تقدماً، حيث يتم إعداد الطيارين لقيادة مقاتلات الجيلين الرابع المتطور والخامس».

وأكد عمق التعاون والعسكري الثنائي الممتد الذي يؤكد روابط الصداقة والمودة تجاه شعب الكويت، معرباً عن اعتزازه للمساهمة في معركة تحرير الكويت.

وقال «نحتفظ مع زملائنا الكويتيين بعلاقات قوية تعود إلى فترة طويلة من الزمن، إبان حرب تحرير الكويت عام 1991، التي أعتز بمشاركتي فيها كطيار مقاتل ضمن السرب الإيطالي».

من جهته، أكد وكيل وزارة الدفاع الإيطالية ماتيو بيريغو دي كريمناغو اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع الكويت، معتبراً العلاقات بين القوات الجوية في البلدين «نموذجاً للتعاون الثنائي».

وفي تصريح لـ«كونا» على هامش المشاركة في الزيارة، قال دي كريمناغو إن هذا المجمع «يمكن أن يقدم أفضل درجات التدريب المستخدمة حالياً لدى البلدان الغربية، بالاعتماد على قوة صناعية، مثل مجموعة (ليوناردو) التي تتميز في التكنولوجيات مع القوات الجوية الإيطالية التي تقدم معارفها وخبراتها في إطار مشرق لقاعدة من أحدث الأجيال. فهذا المجمع التعليمي لإعداد الطيارين لقيادة أحدث مقاتلات الجيلين الخامس والرابع المتطور، يمثل نموذجاً مبدعاً كما يشكل بالنسبة للأصدقاء والشركاء الكويتيين فرصة جديدة لتنمية تعاوننا، في إثراء المهارات التدريبية للطيارين الكويتيين».

وأعرب عن تطلعه إلى استقبال مزيد من الطلبة والضباط الكويتيين للالتحاق بهذا المجمع العسكري للتدريب، مشدداً على «أننا متمسكون ومرتبطون تماما بشراكتنا مع الكويت. ونعتبر الكويت بلداً صديقاً وشريكاً استراتيجياً».

كما أشار إلى التعاون الاستراتيجي القائم في إطار التحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

أخبار متعلقة :