السعدون يتحدث للصحافيين بعد تقديم ترشيحه (تصوير نايف العقلة)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 10 مايو 2023 11:42 مساءً - في اليوم السادس لتسجيل المرشحين الراغبين في خوض الانتخابات البرلمانية «أمة 2023»، برز المواطن كعنصر رئيسي في خضم المعركة الانتخابية، حيث كان لافتاً ارتفاع دعوات المرشحين لضرورة تعاطي الناخبين مع الاستحقاق الدستوري بجدية، بعيداً عن دعوات التحبيط والتيئيس.

Advertisements

وتقدم للترشح الأربعاء 23 مرشحاً، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 142 مرشحاً، بينهم 4 نساء، فيما كان أبرز المرشحين رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون في الدائرة الثالثة والذي أكد أن «الحضور في الانتخابات أمر مهم لأن (اللي ما يحضر مو من حقه أن يعترض، تحضر وتختار من تعتقد أنه يمثلك)»، لافتاً إلى أن «من حق البعض أن يشعروا ببعض الملل لكن حضوركم في يوم الانتخابات هو الذي يحدد المصير إذا كنا نسعى إلى الإصلاح».

وسجل النائب السابق مرزوق الخليفة ترشيحه من السجن حيث يقضي حكماً بالحبس، فيما لوحظ من تصريحات المرشحين، تركيز البعض على تحذير المواطنين من الانجرار وراء دعوات التحبيط بهدف عدم المشاركة في الاستحقاق الدستوري، مشددين على أن المشاركة مهمة.

وشدد السعدون على أن «الإصلاح ليس مستحيلاً لأننا بلد يتمتع بكل الامكانيات البشرية والمالية والقانونية على الرغم من اعتراضنا على بعض التشريعات الموجودة»، مشيراً إلى أن الانتخابات فرصة للشعب «وإذا أردنا أن نأتي بمجلس قادر أن يواجه فهذا الأمر بيد الناس».

وقال: «نعتقد أننا في الكويت من حقنا أن نفتخر رغم العثرات التي مرت بها الحياة النيابية»، مضيفاً أن «العلامة البارزة التي تبين حقيقة إيمان الشعب الكويتي على الرغم من كل العثرات، أنه ملتزم بعقد ووثيقة وبيعة هو عندما وقع الاحتلال 2 أغسطس، حيث هبّ الناس للدفاع عن الكويت».

وذكر السعدون أن «الكويت منذ 300 سنة تحكمها أسرة الصباح وتمت المبايعة التي تأكدت في الدستور في المادة الرابعة»، معتبراً أن «دستور الكويت من الدساتير التي يُشار لها بالبنان».

وأضاف «القرار للأمة، وكان واضحاً وصريحاً في مرسوم الحل الأخير والسابق، أن أفضل ما يمكن أن نعمله هو اللجوء للشعب الكويتي ليعمل على حسن الاختيار حتى يأتي بسلطة تشريعية قادرة على تمثيله».

أخبار متعلقة :