«الزراعة» و«فاو» تقيمان برنامجاً تدريبياً لميسري مدارس المزارعين الحقلية لإدارة آفات النخيل

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 8 مايو 2023 02:42 مساءً - أقامت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم، برنامجا تدريبيا لميسري مدارس المزارعين الحقلية لإدارة آفات النخيل يتناول مكافحة سوسة النخيل الحمراء في الكويت، ضمن برنامج (فاو) الإقليمي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وقال نائب المدير العام للهيئة لشؤون الثروة النباتية ناصر تقي خلال البرنامج إن هذه الفعالية من شأنها رفع مهارات المهندسين الزراعيين والمشرفين الزراعيين وكفاءتهم وقدراتهم وزيادة الوعي لديهم من خلال طرق الوقاية واكتشاف سوسة النخيل الحمراء التي تهدد إنتاجية نخيل التمر وزراعات واستثمارات قطاع النخيل، إضافة إلى التركيز على التدريب العملي حول الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء.

Advertisements

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى تعزيز مشاركة المزارعين في التوصل لحلول مستدامة كفيلة بتخطي المشاكل غير التقليدية التي تواجه قطاع النخيل، والبحث عن وسائل كشف مبكر مبتكرة لمكافحة آفات النخيل ومن ضمنها حشرة سوسة النخيل الحمراء ونقل التجارب الناجحة لمدارس المزارعين.

ولفت في موازاة ذلك إلى أهمية العمليات الزراعية الجيدة والفحص المبكر للنخيل وطريقة علاج النخيل المصاب مع ضرورة التعاون بين المزارعين وهيئة الزراعة وصولا إلى الهدف المنشود.

وأوضح أن موضوع حشرة سوسة النخيل الحمراء يحتل موقعا متقدما ضمن أولويات الكويت للحفاظ على إنتاجية نخيل التمر في البلاد وتطويرها، في وقت يشير الوضع الحالي للإصابة بهذه الحشرة والإجراءات المتخذة للحد من انتشارها إلى البعد الإيجابي للتعامل معها.

من جانبه قال المسؤول الإقليمي لوقاية النبات في منظمة (فاو) الدكتور ثائر ياسين إن منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تهيمن على إنتاج وتجارة التمور حيث يقع نحو 75 في المئة من المساحة العالمية البالغة 1.35 مليون هكتار لنخيل التمر في المنطقة في وقت تنتج هذه المنطقة أكثر من 77 في المئة من الإنتاج العالمي البالغ نحو 9.2 مليون طن (2020).

وبين ياسين أن سوسة النخيل الحمراء آفة خطيرة على نخيل التمر وجوز الهند ونخيل الزينة التي تهاجم نحو 40 نوعا من النخيل في أكثر من 50 بلدا مسببة أضرارا واسعة النطاق لأشجار النخيل وغيرها من المزروعات، وتؤثر على الإنتاج وسبل عيش المزارعين والبيئة.

وأشار إلى أن الدراسات الأخيرة عنيت بتقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي لسوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وسط توقعات بأن تصل القيمة السنوية لأشجار النخيل المفقودة والإيرادات الضائعة المرتبطة بها إلى نحو 213 مليون دولار أميركي في مصر، ونحو 401 مليون دولار في السعودية.

وتابع أنه لهذا السبب وضعت منظمة (فاو) استراتيجية إطارية للقضاء على سوسة النخيل الحمراء وطورت البرنامج الإقليمي للقضاء عليها في بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا باعتبارها واحدة من أكثر المناطق تضررا من أجل مساعدة الدول الأعضاء على تحسين استراتيجيات وبرامج المكافحة لاحتواء تفشي وانتشار السوسة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والحد من تلف النخيل في المنطقة.

أخبار متعلقة :