السفيرة الفرنسية: الكويت ستُقدّم الطلب الرسمي لعضوية الفرنكوفونية قريباً

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 4 مارس 2024 11:37 مساءً - أعلنت السفيرة الفرنسية لدى البلاد كلير لو فليشر إطلاق شهر الفرنكوفونية للعام 2024 في الكويت، والذي سيستمر حتى الأربعاء الموافق 20 مارس الجاري.

Advertisements

وقالت لو فليشر خلال الأمسية التي نظمتها السفارة الفرنسية مساء أمس الأول بالتعاون مع المعهد الفرنسي بالكويت في فندق المارينا بحضور ديبلوماسي كبير، إن هذه المناسبة تعد فرصة للتذكير بالفرنكوفونية في الكويت حيث تحتل اللغة الفرنسية مكانة مهمة في الكويت وتم تدريسها منذ الستينيات في مدارس الثانوية العامة.

وأضافت أن الكويت أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية خلال قمة «فيليرز كوتيريت»، ومن المتوقع أن يتم تقديم الطلب الرسمي للعضوية قريباً.

وتوجهت بالشكر إلى سمو الشيخ ناصر المحمد، الرئيس الفخري لمجلس تعزيز الفرنكوفونية في الكويت (CPFK)، والأب الروحي للفرنكوفونية في الكويت، الذي بدأ أولى التحركات لصالحها في الثمانينيات ولهذا السبب، وبالإجماع، اختاره مجلس ترقية الفرنكوفونية في الكويت رئيساً شرفياً.

وأشارت إلى أن مهمة المنظمة الدولية للفرنكوفونية تعزيز اللغة الفرنسية وكذلك القيم المشتركة مثل الديموقراطية والسلام وحقوق المرأة والطفل والتعليم وحرية تداول المعرفة.

وأضافت أن عام 2024 سيكون عاماً ثرياً بشكل خاص للعالم الناطق بالفرنسية، حيث سيتم افتتاح القمة القادمة للفرنكوفونية في 4 أكتوبر 2024 في المدينة الدولية الجديدة للغة الفرنسية، التي تم إنشاؤها في فيليرز كوتيريت في فرنسا، مبينة أن هذا المكان المخصص بالكامل للغة الفرنسية والثقافات الناطقة بالفرنسية وتم افتتاحه في 30 أكتوبر من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتابعت «وسيكون عام 2024 أيضاً عاماً أولمبياً في فرنسا، وستكون هذه الألعاب، التي ستسعد عشاق الرياضة، بمثابة لحظة عظيمة وسعيدة لتأثير الفرنكوفونية».

وأشارت إلى أن شهر الفرنكوفونية سيشهد تنظيم عدد كبير من الفعاليات بلمسة كويتية حول اللغة الفرنسية والحوار بين الثقافات، إلى جانب الديوانية الفرنكوفونية، المؤتمرات، عروض الأفلام، القرقيعان، واليوم الأوليمبي.

أخبار متعلقة :