الموسوي لـ «الراي»: الداتورا ظهرت هذا العام بشكل أكبر في الشوارع والمزارع والحدائق

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 1 مايو 2023 10:14 مساءً - أكد رئيس قسم المشاتل في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية يوسف الموسوي أن الداتورا، هي إحدى أهم النباتات العشبية الطبية، وارتبط اسمها قديماً بالسحر أوالشعوذة، واستخدمت في الطقوس الدينية في الهند باعتبارها واحدة من الأعشاب المقدسة، كما أنها عشبة معمرة أو حولية ذات زهور عطرة تزهر ليلاً، بالإضافة إلى أنها تحمل أسماء عدة منها فخ الشيطان والبنج وغيرهما.

Advertisements

وأوضح الموسوي، في تصريح لـ«الراي»، أن الداتورا قد يصل طولها إلى مترين وساقها خضراء داكنة وهي ملساء ومنتصبة وأوراقها بأطوال بين 10-20 سم، وعرض 5-18 سم، وتبدو مفصفصة أو مسننة الحواف، مضيفاً أن الزهور لها شكل البوق بحجم 5-20 سم، وألوانها تتراوح بين الأبيض والأصفر والأرجواني والوردي.

أما ما يخص الثمار، فقد شبهها بحبات الجوز شكلاً ولكنها شائكة، عندما تنضج تفتح لتخرج البذور السوداء، لافتاً إلى تواجدها وانتشارها في الأراضي والحقول والمزارع المهملة.

وقال الموسوي ان الداتورا نبات يظهر في موسم الربيع والصيف ومن النباتات الموسمية، ويزرع من تطاير الحبيبات وقد ظهر هذا العام بشكل أكبر في الشوارع والمزارع المهملة وفي حدائق بعض البيوت والمدارس بل وحتى في مبنى الهيئة العامة للزراعة في الرابية حيث كانت تشاهد ويتم اقتلاعها فوراً.

وحذر من تناول الأطفال لحباتها على اعتبار أنها مثل الرقي الصغير لأنها سامة، داعياً من يشاهدها إلى أن يلبس القفاز ويخلعها من جذورها ويضعها في كيس بلاستيك ويرميها في القمامة.

بدورها، حذرت الدكتورة أمل عبدالكريم من الهيئة العامة للزراعة من أن تناول نبات الداتورا قد يصيب الإنسان بالصرع والشلل والغيبوبة.

وأشارت في تصريح لـ«الراي» إلى أنها من من النباتات السامة العشبية الشجرية من العائلة الباذنجانية، وزهور هذه النباتات على شكل أبواق كبيرة، وجميع أنواع هذه النباتات سامة إلى حد معين، ويعتبرها البعض مسببة للهذيان والاضطرابات.

وأكدت أنها متوافرة في محلات العطارة ومن يستخدمون العلاج بالأعشاب، والمادة الفعالة لها تسمى بالهيوسين والاتروبين ولها استخدامات طبية متعددة، حيث تستخدم كمضاد للتقلصات ولها تأثير مضاد للالتهاب العادي والتسمم بالمبيدات والالتهاب اللعابي.

وشددت على أنه لا يجب أن يتم استخدام مستخلصاتها إلا بعد استشارة الطبيب المختص، مشيرة إلى أن من أعراضها الجانبية جفاف الفم والبلعوم والشعور بحالة من الهياج والهلوسة مصاحبة لحالات من الكسل والخمول، كما يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بحرقان في الحلق وصعوبة في البلع.

أخبار متعلقة :