خالد الياسين: نتمنى لإيران نعمة الأمن والاستقرار

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 7 يناير 2024 10:55 مساءً - أعرب نائب مساعد وزير الخارجية لشوون آسيا خالد الياسين عن الأمل في أن تدوم نعمة الأمن والاستقرار على الجمهورية الايرانية، وأن يمنّ على المصابين بحادث التفجير الإرهابي الأخير، بالشفاء العاجل، وأن يرحم الشهداء.

Advertisements

كلام الياسين جاء في تصريح خلال مشاركته أمس، بتقديم واجب العزاء للسفير الإيراني في مقر السفارة، بضحايا الهجوم الارهابي بمدينة كرمان جنوب شرق ايران.

وتوافد عدد كبير من رؤساء البعثات الديبلوماسية، وممثلي جمعيات النفع العام، وأبناء الجالية الإيرانية، وأعضاء رابطة الصداقة بين البلدين، على مقر السفارة.

وقال الياسين «تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر التفجرات الإرهابية التي وقعت في كرمان بجنوب إيران، والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا بين قتيل وجريح»، لافتاً إلى أن «دولة الكويت أعربت عن استنكارها وادانتها لهذه التفجيرات الارهابية».

إيران

وتقدم السفير الايراني محمد توتونجي، في كلمة بالمناسبة، بالشكر للوفود المعزية، مؤكداً أن الإرهاب لا دين له ولا جنسية، وهو عمل مرفوض ومدان من قبل جميع شعوب العالم.

وأضاف «إقليمنا مستهدف بسبب موقعه الحساس وثرواته الكبيرة، والحل الوحيد لكبح جماح هذا الوباء، هو توحيد المواقف ولم الشمل، لاستئصال هذا السرطان من جسد الأمة».

وأشار إلى أن مثل تلك الجرائم الدنيئة، يخطط لها من خارج الإقليم لجعله في حالة عدم استقرار بشكل دائم، متمنياً أن يعم الأمن ويستتب السلام في ربوع المنطقة التي عانت الكثير من آفة الإرهاب.

ألمانيا

وقال السفير الألماني هانس كريستيان فرايهير فون ريبنيتس «أتيت لتقديم أحرّ التعازي إلى السفير الايراني، بضحايا هذا الاعتداء الارهابي في إيران، ونتمنى للشعب الايراني أن يعيش بكل سلام وأمان».

الفاتيكان

وعزّى سفير الفاتيكان لدى البلاد المطران أوجين نوجنت، السفير الإيراني «في أرواح ضحايا هذا العمل الإرهابي، ونصلي من أجل الضحايا وأسرهم. ونتمنى الشفاء السريع للجرحى».

وردا على سؤال حول تقييمه للجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب، قال «هناك جهود عديدة يبذلها المجتمع الدولي في هذا الصدد، ولكننا نحتاج المزيد من الجهود والتكاتف جميعا لمحاربة ومكافحة الإرهاب، من خلال القانون الدولي، والذي يجب أن يطبق بصورة فعالة للقضاء على هذه الآفة».

إندونيسيا

وبدورها، أعربت السفيرة الاندونيسية لدى البلاد لينا ماريانا، عن خالص تعازيها للشعب الايراني ولأسر ضحايا «هذا العمل الإرهابي المجرم».

وأضافت أن إندونيسيا حكومة وشعبا تدين الإرهاب بكل اشكاله، موضحة أن استهداف الأبرياء عمل غير مقبول ومجرم ومحرم دوليا.

الاتحاد الأوروبي

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي آن كويستينن: «يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات التفجير في مدينة كرمان في إيران، ويعرب عن تضامنه مع الشعب الإيراني»، لافتة إلى أن «هذا العمل الإرهابي قد أدى إلى حصيلة مروعة من القتلى والجرحى بين المدنيين»، مطالبة بـ «محاسبة الجناة».

أخبار متعلقة :