جانب من السفراء والديبلوماسيين الذين حضروا جلسة أداء سمو الأمير اليمين الدستورية الأربعاء الماضي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 21 ديسمبر 2023 11:11 مساءً - لليوم الثاني على التوالي، تقدم رؤساء بعثات ديبلوماسية معتمدة لدى البلاد، بأطيب التهاني لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، بتوليه مسند الإمارة، سائلين المولى عز وجل أن يسدد خطاه لما فيه مصلحة بلاده.

Advertisements

وأعرب عدد من السفراء، في تصاريح متفرقة لـ«الراي»، عن تمنياتهم بأن يمن الله على سموه بالصحة والعافية، وأن تظل الكویت واحة أمن وأمان واستقرار، وعن تطلعهم إلى ازدياد علاقات بلادهم مع الكويت، قوة وشراكة في ظل قيادة أميرها الجديد، بما يملكه من تجربة وحنكة وحكمة، في نسج الروابط والشراكات.

طاجيكستان

تقدم عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان الدكتور زبيدالله زبيدوف، بالتهاني لسمو الأمير، داعياً الله أن يمنّ على سموه بموفور الصحة والعافية، وأن يوفقه ويعينه ويسدد خطاه لخدمة الكويت وشعبها الأبي.

وقال زبيدوف إن «سمو الأمير خير خلف لخير سلف، فسموه يتميز بعلاقات جيدة مع طاجيكستان وجميع دول العالم، وله مكانة كبيرة لما يتمتع به سموه من حكمة وحنكة ديبلوماسية»، مشيراً إلى أن «سموه طور علاقة الكويت وفتح مجالات للتعاون مع مختلف الدول عندما كان ولياً للعهد».

روسيا

من ناحيته، قال السفير الروسي فلاديمير جيلتوف «يطيب لي أن أتقدم باسمي وباسم أركان السفارة الروسية لدى دولة الكويت بأصدق التهاني وأسمى التبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد لمناسبة توليه مسند الإمارة ومقاليد الحكم».

أضاف جيلتوف «في هذا صدد، أعرب لسموه عن حرصنا العميق في المضي قدماً في تعزيز علاقاتنا الثنائية التي احتفلنا في هذه السنة ذكرى مرور 60 عاماً على إقامتها. وإننا على يقين بأن الكويت الصديقة ستشهد المزيد من التقدم والتطور والازدهار تحت القيادة الحكيمة والرشيدة لسمو الشيخ مشعل الأحمد، ونتمنى له موفور الصحة والعافية والنجاح والتوفيق في تولي مهامه لما فيه مصلحة الكويت قيادة وشعباً».

قبرص

وأعرب السفير القبرصي لدى البلاد ميكاييل مافروس عن أصدق التهاني القلبية. وقال «نحن على ثقة بأنه في ظل قيادته الحكيمة، فإن العلاقات طويلة الأمد والصداقة بين بلدينا، على أساس المبادئ المشتركة للاحترام المتبادل والتفاهم واحترام القانون الدولي، وسوف تستمر في الازدهار في السنوات المقبلة، لصالح البلدين والمنطقة على نطاق أوسع».

بلغاريا

وتمنى السفير البلغاري ديميتار ديميتروف لصاحب السمو «موفور الصحة والعافية، ودوام النجاح والتوفيق في أداء مهامه السامية، خدمة لبلده وشعبه الصديق، لتبقى الكويت نموذجاً للازدهار والأمان، ومثالاً للدور الإنساني والعمل التنموي على الصعيدين الإقليمي والدولي».

اليونان

كما قال السفير اليوناني يوانيس بلوتاس «بالنيابة عن رئيس الجمهورية اليونانية وحكومة وشعب اليونان، ونيابة عن نفسي، أود أن أنقل التهاني القلبية إلى صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، متمنياً لسموه كل النجاح وللشعب الكويتي الصديق الرفاهية والرخاء».

النمسا

ونقل سفير النمسا ماريان وربا، «أحر التهاني القلبية من الرئيس الاتحادي النمسوي وحكومة النمسا ومني شخصياً». وتابع: «نتمنى لسموكم كل التوفيق في مواصلة المسار الثابت الذي قاد دولة الكويت للدفاع عن حريات ومصالح وثروات شعب الكويت في مواجهة جميع التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم حالياً».

بلجيكا

ورفع السفير البلجيكي كريستيان دومز، التهاني إلى سمو الأمير. وقال: «نتمنى لسموه دوام الصحة والنجاح الدائم في قيادة دولة الكويت».

إيطاليا

وأعرب السفير الإيطالي لورنزو موريني، عن أسمى آيات التهنئة والتبريكات. وتعهد ببذل الجهود من أجل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الصديقين.

الفاتيكان

وقال سفير الفاتيكان المطران أوجين نوجنت «بالنيابة عن السفارة البابوية في الكويت والكرسي الرسولي، أُعبّر عن خالص التهاني لمناسبة تعيين سمو الشيخ مشعل الأحمد». أضاف: «اسال الله عز وجل أن يهديه بالحكمة، وأن ينعم عليه بالصحة الدائمة في ممارسة ولايته الجديدة كأمير لهذا البلد الجميل».

وتابع:«أنا على يقين أنه في ظل توجيهات الأمير، ستستمر السعادة والازدهار في البلاد، في وقت تعصف فيه الحرب بالمنطقة، متمنياً أن يواصل سموه العمل من أجل السلام والوئام».

تركيا

وقالت السفيرة التركية طوبى نور سونمز «باسمي وباسم أعضاء السفارة والجالية التركية في الكويت، أتشرف أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد حفظه الله ورعاه لتوليه مسند الإمارة ومقاليد الحكم في دولة الكويت الشقيقة والصديقة. وندعو الله تعالى أن يحفظه ويسدد خطاه ويوفقه لما فيه خيرالكويت والمنطقة والعالم الإسلامي برمته».

وأضافت سونمز «إننا إذ نؤكد على متانة العلاقات الأخوية بين تركيا والكويت الشقيقتين، أؤمن تماماً بأنها ستزداد قوة ومتانة في الفترة المقبلة في كافة المجالات بما يتوافق مع المصالح المشتركة لبلدينا، كما أنني على يقين تام بأن التعاون الوثيق بين بلدينا، تحت القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، سيساهم بشكل كبير في تحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا».

وختمت بالقول «أنتهز هذه المناسبة السعيدة لأتقدم بأصدق التمنيات القلبية لصاحب السمو بدوام الصحة والسعادة وطول العمر، ودوام التقدم والازدهار للشعب الكويتي الشقيق والصديق».

اليابان

وتقدم السفير الياباني مورينو ياسوناري: «بالنيابة عن حكومة وشعب اليابان، بخالص التهاني إلى صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، لمناسبة توليه منصب أمير دولة الكويت. كما أود أن أعرب عن خالص تهانينا لحكومة وشعب الكويت بهذه المناسبة التاريخية، وأتمنى للكويت المزيد من التطور والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير».

أضاف ياسوناري «تتمتع اليابان والكويت بصداقة طويلة الأمد ولديهما تقاليد العمل معاً من أجل السلام والازدهار في العالم، وكسفارة اليابان لدى الكويت، سنضاعف جهودنا لتعميق الصداقة والتعاون بين البلدين بتوجيهات من صاحب السمو الأمير. ونتمنى مخلصين لسمو الشيخ مشعل الأحمد الصحة الجيدة والمزيد من النجاح».

فيتنام

وعبر السفير الفيتنامي ثانغ توان انجو، عن «أحر التهاني لدولة الكويت وشعبها، بعد أداء سمو الشيخ مشعل الأحمد القسم الدستوري وتوليه منصب الأمير. وأعتقد أنه في ظل حكم ورؤية الشيخ مشعل، ستواصل الكويت مسيرتها نحو التنمية والازدهار، مع مواصلة المساهمة في القضايا الإنسانية في العالم».

وأضاف انجو «أنا واثق أيضاً من أن العلاقة الودية بين فيتنام والكويت ستستمر في تحقيق نتائج مثمرة لصالح شعبي البلدين، فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين».

الفيلبين

بدورها، هنأت السفارة الفيلبينية صاحب السمو على توليه منصب أمير دولة الكويت. وكتبت على حسابها الخاص على منصة( أكس) «حفظه الله ورعاه، وهو يقود الكويت وشعبها إلى مزيد من الازدهار والنجاح».

كوريا الجنوبية

وأعلن سفير جمهورية كوريا تشونغ بيونغ-ها، أنه «نيابة عن حكومة وشعب جمهورية كوريا، أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريكات لحضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، لمناسبة تسلمه مقاليد الحكم أميراً لدولة الكويت». وأضاف «ارتبطت جمهورية كوريا ودولة الكويت بعلاقات ثنائية متميزة منذ انشاء العلاقات الديبلوماسية بينهما في عام 1979، في العديد من المجالات، بما فيها الصحة والمدن الذكية والأمن الغذائي والتعليم وغيرها».

وتابع «متيقنون بأنه بفضل التوجيهات السامية والرؤية الثاقبة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد ستؤدي إلى تقوية العلاقات القائمة بين بلدينا الصديقين، والنهوض بها في كافة المجالات خلال العقود المقبلة. ونتمنى لحضرة صاحب السمو أمير البلاد موفور الصحة والعافية والتوفيق والسداد في أداء مسؤولياته الجديدة، ولدولة الكويت وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار».

أفغانستان

وتقدم سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية سيد جاويد هاشمي بأسمى آيات التهاني والتبريكات، داعياً المولى عز وجل أن يوفقه ويسدد خطاه وأن يعينه لما فيه خير لدولة الكويت وشعبها الصديق.

وأضاف «إنني على يقين بأن دولة الكويت الصدیقة سوف تشهد مزیداً من التطور والازدهار في ظل قيادة سموه الحكيمة».

بنغلاديش

بدوره، قال سفير بنغلاديش اللواء متقاعد ام دي عشيق الزمان، «بالنيابة عن شعب بنغلاديش والجالية البنغلاديشية في الكويت وبالأصالة عن نفسي، اسمحوا لي أن أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد لتأدية القسم أميراً لدولة الكويت».

وأضاف «نأمل أن يتم تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة والراسخة بين بنغلاديش والكويت وأن تحصل على زخم إضافي في ظل القيادة الديناميكية والبصيرة لصاحب السمو الأمير، كما ستظل بنغلاديش ملتزمة للغاية بالعمل جنباً إلى جنب مع الكويت للحفاظ على علاقاتنا وتعزيزها في الأيام المقبلة. ونسأل الله تعالى أن ينعم سمو الأمير بالسلامة والعافية والسداد».

المغرب

ورفع السفير المغربي علي ابن عيسى «أسمى آيات التهاني والتبريكات لسموه، سائلاً الله العلي القدير أن يسبغ عليه أردية الصحة والعافية ويجعل التوفيق والسداد رفيقيه الدائمين في كل خطاه المباركة».

أضاف: «إنني لعلى يقين بأن العلاقة التاريخية والعريقة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الكويت الشقيقة، ستشهد المزيد من التطور والرقي في مختلف المجالات، بفضل العلاقة الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وكذا بفضل ما يتمتع به قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، حفظهما الله، من حكمة ونفاذ بصيرة يسخرانها لخدمة بلديهما وتنمية علاقاتهما المتميزة إلى مستويات أعلى لتحقيق ما يصبو إليه شعبيهما من رقي ورفعة وازدهار».

الصومال

وقال السفير الصومالي الدكتور عبدالله محمد أودوا «يسعدني أن أقدم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو. ونسأل الله العلي القدير أن يمنح سموه موفور الصحة والعافية ويسدد خطاه على دروب الخير ويوفقه في قيادة هذا البلد العظيم ومواصلة مسيرة العطاء والنماء والتقدم وأن يحفظ الكويت دار أمن وأمان وتقدم وازدهار».

جيبوتي

كما قدم سفير جيبوتي عبدالقادر حسين عمر، «باسمي وباسم أعضاء السفارة وباسم الجالية الجيبوتية، خالص التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، لمناسبة أداء سموه اليمين الدستورية وتوليه مسند الإمارة، وفقه الله لخير وطنه وأمته وشعبه الكريم. نِعم الخَلَف لخير سَلَف».

مفوضية اللاجئين

هنأت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دولة الكويت نسرين ربيعان «دولة الكويت وشعبها الكريم، بتولي حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد مقاليد الحكم، لمواصلة مسيرة الازدهار والأمن والعطاء التي قادها فقيد الكويت الشيخ نواف الأحمد طيب الله ثراه، مؤكدة تقدير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عمق العلاقة الاستراتيجية مع دولة الكويت في المجال الإنساني على مدى أكثر من ثلاثين عاماً، ساهمت فيها دولة الكويت بمساعدة الملايين من اللاجئين حول العالم، داعية الله عز وجل أن يديم على دولة الكويت تطورها ورفعتها بما يحقق طموحات قيادتها الحكيمة وشعبها السخي».

أخبار متعلقة :