عبيد الوسمي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 26 أبريل 2023 03:08 مساءً - تقدم النائب الدكتور عبيد الوسمي بطلب عقد اجتماع عاجل لمكتب المجلس للنظر في التحفظ على صناديق الاقتراع في الانتخابات الماضية وفرز الصناديق علناً في المجلس للتحقق منها ومن صحة وثائق الجنسية.

Advertisements

وقال الوسمي: لما كانت نتائج الانتخاب لعضوية مجلس الامة في الفصل التشريعي السابع عشر والتي عقدت بتاريخ 2022/9/29 وباعتبار الاقتراع التشريعي هو التعبير الفعل لإرادة الامة وتوجيهاته وبالشكل المتطلب قانوناً باعتباره وسيلة الشعب بالمشاركة بالقرار السياسي والرقابة على اعمال السلطة وهو ما يفترض ان تجرى الانتخاب في الظروف والأوضاع التي تكفل في الانتخاب نزاهته و شفافيته وصحته من حيث اجراءاته ونتائجه الحقيقية.

وأضاف: ولما كانت العملية الانتخابية قد شابها الكثير من الشبهات وتعرضه للعديد من الطعون والاعتراضات التي لم تكن محلاً للبحث في سلامة إجراءات الاقتراع وصحة نتائجه، ولما كان القانون يوجد بإن تكون صناديق الاقتراع وأوراقهم المقترحين في حيازة مجلس الامة وفور الانتهاء من اعلان النتائج باعتباره صاحب الشأن في التعبير عن إرادته العامة وعملاً المادة 36 مكرر من قانون الانتخاب. وحيث انــــه بتاريخ 2022/9/30 تسلمت الأمانة العامة صناديق الاقتراع لانتخابـــــات لمجلس الامة للفصل التشريعي السابع عشر فور اعلان النتائج من قبل الجهات القضائية من خلال لجنة استلام وتسليم الصناديق واودعت بالأمانة العامة لمجلس الامة.

وأكد الوسمي: وتحقيقاً لأعلى درجات الشفافية والنزاهة والثقة والاطمئنان في نفوس المقترعين وللوقوف على النتائج الفعلية والصحيحة ومعرفة مواطن الخلل ان وجدت لتلافيها واقتراح ما يلزم لتصحيح إجراءات الاقتراع.

وطالب الوسمي بإصدار قرار من مكتب المجلس بشكل فورى لاتخاذ الإجراءات التالية:

١ - التحفظ على صناديق الاقتراع الموجودة بمجلس الأمة المتعلقة بالفصل التشريعي السابع عشر المبطل بحكم المحكمة الدستورية بتاريخ 2023/3/19 تمهيداً لفتحه وإعادة فرز الأوراق والمحاضر والمستندات التي يوجب القانون تضمينها هذه الصناديق.

2- دعوة المعنيين بحسب الجدول الزمني التالي لحضور إجراءات فتح وإعادة فرز الصناديق والتحقيق من سلامة المحاضر والأوراق المودعة هذه الصناديق والكشوفات ووثائق مستخرجات الجنسية الممنوحة قبل يوم الاقتراع.

ودعا الوسمي إلى: تحديد أيام:

4/27 الخميس للدائرة الأولى

4/29السبت للدائرة الثانية

4/30الأحد للدائرة الثالثة

5/1الاثنين للدائرة الرابعة

5/2الثلاثاء للدائرة الخامسة

وحض الوسمي الأمانة العامة على دعوة المعنيين في الأيام المحددة من مرشحين أو من ينوب عنهم بتوكيل والسفارات الأجنبية ومؤسسات النفع العام المعنية لحضور عملية فتح الصناديق وعرض أوراق الاقتراع للتحقق من اتباع الإجراءات المقررة قانونياً على أن تشرف الأمانة العامة لمجلس الأمة على عملية فتح الصناديق على أن تتم الإجراءات علناً في مسرح مجلس الأمة بحضور وسائل الاعلام المحلية والدولية الراغبة في ذلك على أن توجه الدعوة لسفراء الدول الأجنبية العاملة في الكويت لحضور هذا الإجراء تحقيقاً للثقة في عمل مؤسسات الدولة وسلامة إجراءاتها.

وأضاف: وتقديم جهة فتح الصناديق وفرزها النتائج التي توصلت لها في سبيل القيام بهذه المهمة ونشر التقرير فور الانتهاء منه أمام جهات الإعلام خلال اليومين التاليين من الانتهاء من الفرز والعد والتحقق متضمناً أي ملاحظة تراها اللجنة ضرورية لإطلاع الرأي العام عليها.

أخبار متعلقة :