من اجتماع اللجنة التشريعية أمس بحضور رئيس المجلس


كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 26 نوفمبر 2023 11:20 مساءً - فيما عقدت اللجنة التشريعية البرلمانية اجتماعاً أمس، لمناقشة مجموعة من الاقتراحات بقوانين في شأن إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، بحضور رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، شدّد عدد من النواب على ضرورة تعديل نظام الانتخابات وفق القوائم النسبية التي طرحت في الملتقى الذي عقدته اللجنة يوم الثلاثاء الماضي، لاستطلاع الآراء حول تعديل القانون، إضافة إلى تعديل نظام الدوائر الذي وصف بأنه «ظالم».
وطلب رئيس اللجنة مهند الساير، في كتاب وجهه إلى رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، من النواب تقديم تصوراتهم حول القانون، خلال 5 أيام، تمهيداً لدراسة وإنجاز التقرير وفق الموعد المحدد بالخارطة التشريعية. وأدرج الكتاب في بند الرسائل الواردة لجلسة غد الثلاثاء.
وفي تعليق على الآراء التي طرحت لشكل التعديل المطلوب، قال الساير إن «تباين وجهات النظر واختلاف الأفكار والرؤى تحت سقف واحد، هو ديدن الشعب الكويتي عندما يقرر التغيير»، مشيراً إلى أن «كل الآراء مقدرة ومحل اهتمام وبحث، ونسعى بواسطتها للخروج بأفضل تصور لنظام انتخابي خالٍ من شوائب العنصرية البغيضة أو الطائفية المرفوضة».
وتابع «غايتنا خطاب وطني موحد، يستظل به الجميع مرشحين وناخبين، ولا يفوتنا أن نقدم الشكر لمن شارك برأي أو حضور أو فكرة في الملتقى، كما نعتذر لمن لم يسعف الوقت لمشاركته، ونعدكم بمزيد من التواصل عبر هذا النوع من اللقاءات بالفترة المقبلة».
من جانبه، قال النائب بدر سيار إن «اعتماد القوائم النسبية مستحق متى ما طبقت، بعيداً عن الانقسامات الفئوية والعصبية، ولكن ليس قبل تعديل التوزيع الظالم للدوائر الخمس».
وأضاف سيار «ليس من المنطق أن يتم الحديث عن إصلاح نظام انتخابي، سبق وفك شفرته الشعب الكويتي، فهناك دائرتان يشكل عدد ناخبيهما 60 في المئة من مجموع الناخبين في الكويت، ويمثلهم 20 نائباً فقط»، مؤكداً أن «العدالة هي أساس نجاح كل عمل، وهي الوسيلة الوحيده التي تقودنا جميعاً نحو الإصلاح الحقيقي».
بدوره، قال النائب سعود العصفور إن «النواب في اللجنة التشريعية وهم يناقشون تعديلات قانون الدوائر الانتخابية، أمامهم فرصة تاريخية لتعديل الوضع الجائر والمرفوض في توزيع الدوائر الذي يضرب أسس العدالة والمساواة التي ينادي بها الدستور».
وأضاف العصفور، عبر حسابه في منصة إكس، أنه «لا يمكن استمرار قبول التفاوت الصارخ في وزن الصوت الانتخابي ما بين المواطنين. فلنمشِ نحو تطوير النظام الانتخابي باعتماد القوائم وعدالة التوزيع وجميعها اقتراحات مقدمة أمام اللجنة التشريعية».
تعديلات «الإعاقة» في جلسة الأربعاء
أعلن النائب سعود العصفور عن مناقشة تعديلات قانون الإعاقة في بداية الجلسة التكميلية لمجلس الأمة، بعد غد الأربعاء، وقال «نظراً لوجود الاستجواب على رأس جدول أعمال جلسة الثلاثاء، وحرصاً على عدم انتظار الحضور المتوقع من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأسرهم الكريمة لمدة طويلة، ستتم مناقشة تعديلات قانون الإعاقة في بداية جلسة الأربعاء».

Advertisements

أخبار متعلقة :