هل تُجزئ صلاة العيد عن... «الجُمعة»؟

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 18 أبريل 2023 09:08 مساءً - في ظل التوقعات بأن يصادف عيد الفطر السعيد يوم الجمعة، عاد الحديث عن اجتماع صلاتين وخطبتين في يوم واحد، هما صلاة وخطبة العيد وصلاة وخطبة الجمعة، وما إذا كان حضور الأولى يجزئ عن عدم حضور الثانية، وهل تسقط صلاة الجمعة عن مَن صلّى العيد؟ السؤال السابق أثار جدلاً عند عامة الناس، بعد أن شاع رأي فقهي يقول «بعدم سقوط الجمعة بالعيد» وهو مختلف عن الرأي الشائع بين العامة، بأن «الجمعة لا تجب على مَن صلى العيد».

Advertisements

وقد رأى جمهور العلماء بعدم سقوط الجمعة بالعيد، فيما خالفهم في ذلك الحنابلة، وقالوا إذا صلّى العيد في وقتها كفته عن حضور الجمعة وصلى الظهر بدلاً منها.

وكان لرأي الشيخ الدكتور عثمان الخميس، في مقطع مرئي متداول له، دور في إثارة الجدل الفقهي حول عدم سقوط الجمعة بالعيد، حيث يقول «الذي تميل إليه النفس أن الجمعة لا تسقط بالعيد، فالجمعة أهم من العيد، وذلك لأن صلاة العيد عند جماهير العلماء سنة مؤكدة. أما الجمعة بالاتفاق ففرض عين، وعليه فالعيد لا يسقط الجمعة».

وردّ أستاذ كلية الشريعة بجامعة الكويت الدكتور مطلق الجاسر بأنه «إذا وافق العيد يوم الجمعة وصلّى المسلمُ صلاة العيد، فإنه يسقط عنه وجوب الجمعة، ويكون مخيّراً، إن شاء صلّاها ظهراً وإن شاء جمعةً».

وفي فتوى سابقة لهيئة الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعنوان «في حال اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد» أنه «رغم خلاف العلماء في شأن اجتماع صلاتي العيد والجمعة في يوم واحد، فإننا نرى الأخذ بالرأي الأحوط بأن صلاة العيد لا تغني عن صلاة الجمعة. وعلى المسلم أن يصلي صلاة العيد في وقتها والجمعة في وقتها».

وبيّنت «أن مذهبي الحنفية والمالكية ذهبا إلى أن صلاة العيد لا تغني عن صلاة الجمعة، إذا وافق يوم العيد يوم جمعة، وعلى المسلم أن يصلي العيد في وقته والجمعة في وقتها. فيما أجاز الشافعية لأهل القرية الذين يبلغهم النداء لصلاة العيد الرجوع إلى قريتهم وترك الجمعة ويصلون الظهر بدلاً منها، واشترطوا أيضاً لترك الجمعة وصلاة الظهر بدلاً منها أن ينصرفوا قبل دخول وقت الجمعة».

وأشارت الهيئة إلى «قول الحنابلة إن المسلم إذا صلى العيد في وقتها كفته عن حضور الجمعة وصلى الظهر بدلاً منها، إلا إذا كان إماماً فإن عليه أن يصلي العيد ثم يصلي الجمعة ليقتدي به في الجمعة من فاتته صلاة العيد».

إلى ذلك، قال الشيخ جاسم العيناتي لـ «الراي» إنه لا يرى أن الجمعة تسقط بالعيد، وعلى المسلم أن يصلي العيد في وقته والجمعة في وقتها.

أخبار متعلقة :