صفحة الحملة عند اقترابها من المليون عصر أمس

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 17 أبريل 2023 09:08 مساءً - تجاوزت حصيلة تبرعات حملة وزارة الشؤون (فزعتكم... فرحة لهم) للمساعدة في سداد ديون الغارمين المدنيين بالتعاون مع «الإعلام» و«العدل» مليون دينار، خلال أقل من 24 ساعة (منذ مساء الأحد حتى عصر الإثنين).

Advertisements

وأشاد الناطق باسم التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل» يوسف كاظم، في تصريح لـ«كونا»، بالتفاعل الشعبي الواسع مع الحملة التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والخدمة المجتمعية، تنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء، وبالتعاون مع وزارتي العدل والإعلام، وتستمر حتى الخميس المقبل، حيث يمكن المشاركة فيها بالتبرع مباشرة عبر تطبيق «سهل».

ونوه بجهود وزارة الشؤون في تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء، عبر طرح خدمة «حملات جمع التبرعات» ما يجسد خطوة فعلية لتعزيز دور التكافل الاجتماعي تحت متابعة حكومية رسمية.

في سياق موازٍ، أشاد أمين سر اللجنة العليا للوسطية، مدير مركز تعزيز الوسطية الدكتور عبدالله الشريكة بالحملة، وقال لـ«كونا» إن «هذه الحملة المباركة الطيبة التي تشارك فيها جهات عديدة تستحق الدعم والتأييد، وهي أولى من غيرها، لأنها داخل الكويت وتستهدف الفقراء والمستحقين فيها».

وأضاف «فقراء البلد والغارمون فيه أولى من غيرهم باتفاق العلماء، كما أن التبرع مصرف من مصارف الزكاة الثمانية التي نص الله تعالى عليها في القرآن الكريم داعياً الى دفع الزكاة فيها وكذلك الصدقات وما تجود به النفوس».

وأوضح أن هناك الكثير من الأسر التي ستفرج كربتهم هذه الحملة وستعيد لهم السعادة بعد الآلام والأحزان التي عانوها ناصحاً الجميع بأن يكونوا من المبادرين في دعمها مادياً ومعنوياً.

من جهتها، أشادت وزارة الشؤون الاجتماعية بحجم المشاركة الشعبية في أول أيام الحملة. وقال وكيل الوزارة بالإنابة عبدالعزيز المطيري لـ«كونا» إن حجم المشاركة في الحملة المستمرة حتى منتصف ليل الخميس المقبل، يجسد ما جُبل عليه الشعب الكويتي من حب للعمل الخيري والإنساني والتعاضد بين «أبناء الوطن».

ودعا المطيري إلى مزيد من المشاركة في الحملة، بالتبرع عبر الرابط https://algharemeen.myfatoorah.com، أو من خلال قائمة الخدمات في التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل» بغية المساهمة في تفريج كرب الغارمين ورسم الفرحة على وجوههم في هذه الأيام المباركة من العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

رصد 61 مخالفة «جمع تبرعات» لـ «إفطار صائم»

| كتب خالد الشرقاوي |

كشف التقرير الدوري عن عمل فرق تفتيش وزارة الشؤون الاجتماعية في شهر رمضان، عن الفترة من 18 حتى 24 رمضان، عن رصد 61 مخالفة تتعلق بدعوات لجمع تبرعات لإفطار الصائم، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، منها 16 مطعماً، حيث تمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة بذلك.

وجاء في التقرير أن فرق التفتيش الميداني على جمع التبرعات قامت بتنفيذ 632 زيارة ميدانية للمساجد، و64 زيارة لمقار الجمعيات الخيرية، ورصد وإزالة 38 كشكاً لجمع الملابس، ورصد 10 إعلانات لجمعيات خيرية ومبرات وجهات أخرى غير ملتزمة بضوابط الاعلانات، حيث تمت مخاطبة الجمعيات الخيرية لتلافي المخالفات، و13 مخالفة بالمساجد، عبارة عن اعلانات لجمع التبرعات لإفطار صائم وتنفيذ العديد من المشاريع الخيرية وعدم التقيد بجدول الأئمة وجدول توزيع الجمعيات على المساجد، وتمت مخاطبة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية.

كما تضمن التقرير رصد 19 مخالفة لأشخاص وجهات يقومون بالدعوة لجمع التبرعات من خلال إعلانات على وسائل الاجتماعي، حيث تمت مخاطبة النيابة العامة بذلك، ومخالفتين لشخصين يدعوان لجمع التبرعات من خلال إعلانات فى الشوارع، حيث تمت مخاطبة وزارة الداخلية، و11 مخالفة مرصودة من مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لدعوة لجمع التبرعات، وتمت مخاطبة الهيئة العامة للاتصالات في ذلك.

أخبار متعلقة :