الكنيسة القبطية تحتفل بعيد القيامة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 16 أبريل 2023 06:19 مساءً - استقبلت الكنيسة القبطية المصرية كاتدرائية مار مرقس للأقباط الأرثوذكس في دولة الكويت (الكنيسة المصرية) المهنئين بعيد القيامة المجيد أمس الأحد، صبيحة إقامتها قداس (أول من أمس السبت) بمقرها في منطقة حولي بحضور عدد من الديبلوماسيين والشخصيات، فيما تحولت ردهات الكنيسة لحديقة غناء بعد تلقيها عدداً كبيراً من باقات الورود.

Advertisements

وقال السفير المصري في الكويت أسامة شلتوت، في كلمة له «يشرفني ونحن نحتفل بعيد القيامة المجيد أن أنقل لكم تحية وتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية».

وذكر شلتوت أن «تزامن عيد القيامة المجيد مع شهر رمضان المبارك على أرض مصر مهد الرسالات السماوية لهو دعوة إلى التمسك بالقيم الدينية النبيلة التي تدعو إلى قوة التلاحم والترابط وتعزيز روح التضامن والتآلف والتي تتجلى دوماً في أبهى صورها على أرض بلدنا العظيم على مر التاريخ».

وأضاف: «أغتنم هذه الأيام المباركة التي تتلاقى فيها أصوام وصلوات جموع المصريين (مسلمين وأقباطاً) كما تتلاقى قلوبهم دائماً في إخاء ودعواتهم لله تعالى بالخير والنماء لمصرنا الحبيبة، لكي أدعو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ مصر وأهلها وأن ينعم عليها بدوام الرفعة والرقي والازدهار، وأن يوفقنا جميعاً لكل ما فيه الخير لهذا الوطن العزيز، وأن يديم علينا نعمة الأمن والرخاء. كما تعد هذه المناسبة فرصة جديدة لتأكيد وحدتنا على أرضية الوطن والمواطنة التي هي عماد جمهوريتنا الجديدة».

وتابع «يطيب لي كذلك بهذه المناسبة، أن أعبر عن اعتزازنا بأبناء الجالية المصرية على أرض الكويت الشقيقة لدورها في تحقيق التنمية بدولة الكويت في مختلف المجالات، وكذا نشيد بالحس الوطني العالي الذي يتمتعون به وارتباطهم بقضايا وهموم الوطن.ونشيد في هذا الصدد بالدور المهم الذي تلعبه الكنيسة المصرية في الكويت باعتبارها شريكاً أساسياً في كل جهد يُبذل من أجل مصلحة الوطن ورفعة شأنه».

بدوره، أعرب راعي كاتدرائية مار مرقس للأقباط الأرثوذكس القمص بيجول الأنبا بيشوي عن تمنياته للكويت بالرخاء والازدهار ولقادتها وحكومتها وشعبها الطيب بالخير والسلام، مقدماً التهاني بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد الذي يحل بعد أيام.

وقال في كلمة له «تزامن صوم المسيحيين مع صوم اخواننا المسلمين كان مناسبة أن ترتفع القلوب كلها لينعم الله على البشرية بالمحبة والسلام، كما أدى ذلك لأن تلتقي الأعياد في شهر أبريل حيث يشهد الاحتفال بعيد القيامة المجيد وعيد رمضان المبارك وبينهما يأتي عيد الربيع».

وقدم القمص بيجول الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على مشاعره الطيبة وكلمته المهنئة للمسيحيين بالخارج والتي قرأها السفير المصري لدى دولة الكويت أسامة شلتوت، و تمنى فيها الخير والسلام للجميع، كما أثنى على المسيرة التنموية التي تمر بها مصر العزيزة.

وأضاف «أود في هذه المناسبة بملء الرجاء والأمل والتفاؤل أن أعبر باسم قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وكل بلاد المهجر، ونيافة الأنبا أنطونيوس مطران القدس والكويت والشرق الأدنى، واخوتي كهنة الكاتدرائية المرقسية في دولة الكويت عن كل الأمنيات الطيبة بأن يعيد الله على الجميع هذه الأعياد بالخير والبركة والسلام».

أخبار متعلقة :