مخصيد: البحث العلمي إصرار... وتفكير خارج الصندوق

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 14 يونيو 2023 12:49 صباحاً - أكّد عضو هيئة التدريس بكلية العلوم في جامعة الكويت الدكتور سعد مخصيد، أن البحث العلمي ليس سهلاً فهو يحتاج إلى الإصرار والتفكير خارج الصندوق.

Advertisements

وافتتح «مقهى العلوم» فعالياته باستضافة مخصيد في بهو الكلية أول من أمس، بتعاون مشترك بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت.

واستعرض مخصيد مسيرته العلمية في بداية ابتعاثه سنة 1997 إلى مدينة مانشستر لدراسة الماجستير، وكيف أنه كان متحمساً لمعرفة ما يقوم به الطلبة من بحوث ودراسات سواء في تخصصه أو في التخصصات الأخرى.

وقال إنّ مرحلة الدكتوراه، أول خطوة للبحث العلمي رغم ما واجهه خلالها من عدم تقبل البعض بسبب اختلافه عنهم من حيث اللغة والثقافة، مشيراً إلى أنّ البعض كان يعتقد آنذاك أن الكويتيين يعيشون في خيام.

أول ورقة علمية

وأضاف أنه خاض أول تحدٍ له بنشره لأول ورقة علمية له بعد شهرين من بداية دراسته للدكتوراه، وجاء النشر بعد حوار بينه وبين المشرف على رسالته الدكتور Neil؛ حيث طلب منه أن يمهله مدة يومين لحل تركيبة مركب كيميائي يساعد الباحثين على إتمام ورقتهم العلمية، لافتاً أنّ المشرف وعده بأن يكون اسمه من ضمن الناشرين لهذه الورقة إن استطاع ذلك، ومن حينها وبعد نجاحه أصبح المشرف على رسالته يعتمد عليه بمهام كثيرة وقد أتمها هو بكل نجاح وحب لهذه البحوث.

براءتا اختراع

وبين أنه تخرج من مرحلة الدكتوراه بنتاج 25 ورقة بحث علمية، ومشروع نال عليه براءة اختراع، منبهاً إلى أن الصدفة لا تجد طريقها لغير المجتهد؛ لأن الاجتهاد وحب البحث هو أساس الإنجاز.

واستطرد شارحاً مشروعه الثاني، الحائز على براءة الاختراع خلال عمله كعضو هيئة أكاديمية في قسم الكيمياء، وهو Photo Dynamic Therapy، والذي يعتبر من طرق علاج السرطان، مضيفاً أن البحوث التي يقدمها لم يكن الهدف من ورائها الحصول على الترقية بقدر ما كان هدفها حب العلم واكتشاف الجديد وإفادة الآخرين بالعلم النافع.

3 عناصر للبحث

وقال إن البحث العلمي يعتمد على 3 عناصر، أولها الباحث وشغفه للبحث، والثانية هي الإدارة المسؤولة عن النظام والسياسات واللوائح والتي من المفترض أن تكون على صلة ووعي بالباحث والمشاكل التي قد يتعرض لها بحيث تزيح العوائق التي قد يواجهها، وآخرها الجهة الممولة للبحث العلمي والتي يجب أن تكون ميزانيتها ضخمة بما يتناسب مع هذه البحوث.

البيروقراطية

وتطرق مخصيد لمشكلة البيروقراطية التي من شأنها تأخير نشر الأوراق العلمية وواجهته خلال إشرافه على أحد الطلبة، وقدّم نصيحة للطلبة الحضور، قائلاً «البحث العلمي ليس سهلاً فهو يحتاج إلى الإصرار والتفكير خارج الصندوق».

ورداً على سؤال لأحد الطلبة عن أصعب وأطول بحث واجهه مخصيد في حياته البحثية، وكانت إجابته أن البحث ليس له نهاية، فهناك بحوث أدت لنتائج عكسية، وعلى الرغم من ذلك فقد كانت مفيدة وقادت لبحوث ودراسات أخرى.

أخبار متعلقة :