وفد المجلس البلدي المشارك في نيروبي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 10 يونيو 2023 10:40 مساءً - اختتمت الدورة الثانية لجمعية الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل) أعمالها بإقرار السياسات والاستراتيجيات المتطورة والمتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكان من أبرز التوصيات التي تم الاتفاق عليها، زيادة التعاون مع (موئل) في ما يتعلق بالعمل البلدي.

Advertisements

وشارك وفد من أعضاء المجلس البلدي، في الدورة التي أقيمت تحت شعار «مستقبل حضري مستدام من خلال تعددية شاملة للجميع وفعالة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أوقات الأزمات العالمية» والتي عقدت في العاصمة الكينية نيروبي.

وأوضح رئيس الوفد الدكتور حسن كمال، دور واختصاصات المجلس في إقرار اللوائح المتعلقة بالأنشطة والخدمات البلدية، بالإضافة إلى تنظيم البناء والتطور العمراني والخدمات البلدية العامة في الكويت، مؤكداً اهتمام وفد المجلس بخبرات وسياسات مطورة لاستدامة المدن، والمرونة في مواجهة الكوارث الطبيعة، وأيضا المتعلقة بالتنمية الحضرية المستدامة والنفايات البلدية والنقل والتغير المناخي.

بدورها، بينت العضوة المهندسة شريفة الشلفان، دور المجلس البلدي والجهود المبذولة لمراجعة المخطط الهيكلي الرابع للدولة، وتوافقه مع أهداف التنمية المستدامة والتحديات التي تواجهها الكويت، خاصة من ناحية مناخها الحار والجاف، مستعرضة ضمن حلقة نقاشية متعلقة بجودة الحياة تجربة الكويت في مجال المدن الصحية في بعض ضواحي البلاد، كما أبرزت دور التعاون بين مختلف الجهات، لا سيما المجتمع المدني، في الوصول إلى مدن تهدف إلى تحقيق حياة أكثر صحة واستدامة لقاطنيها.

من جهته، شدد العضو المهندس عبداللطيف الدعي، على أهمية التركيز على توطين أهداف التنمية المستدامة بالكويت والخليج العربي، كون هذه المنطقة لها طابع خاص من حيث المناخ والاقتصاد والثقافة يتميز باختلافه عن بقية دول العالم، كما أنها تعتبر محوراً اقتصادياً عالمياً، إلا أن الدراسات التي قامت بها الأمم المتحدة في شأن هذه المنطقة لا تزال محدودة، الأمر الذي يتطلب زيادة التركيز عليها وإيجاد حلول مستدامة واقعية تتناسب مع ثقافة المنطقة وظروفها.

من ناحيته، أشار العضو المهندس إسماعيل بهبهاني إلى أهمية تطوير منظومة النقل والاستراتيجيات المتعلقة بها، ومع زيادة عدد السكان يجب الاهتمام بتطوير وسائل النقل الجماعي لإيجابيتها المتعددة وبالتزامن مع تنفيذ أعمال تطوير شبكة الطرق. وضرورة تحقيق مبادئ المدن المرنة وتحسين جودة الحياة.

أخبار متعلقة :