«الثالثة»... المنافسة على أشدها

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 6 يونيو 2023 11:09 مساءً - وسط أجواء تنافسية حامية، سار اليوم الانتخابي في 23 مقراً في الدائرة الثالثة التي بلغ عدد من يحق لهم التصويت فيها 137 ألفاً و978 ناخباً وناخبة، بينهم 66226 من الذكور و71752 من الإناث، فيما تنافس فيها 34 مرشحاً، منهم 31 رجلاً و3 سيدات على المقاعد العشرة المخصصة لهم في قاعة عبدالله السالم، وبدت المنافسة على أشدها بين المرشحين للوصول إلى المقعد الأخضر، خصوصاً أن ثمة عدداً من المرشحين لهم ثقل انتخابي كبير.

Advertisements

وشهدت الفترة الصباحية من بدء العملية الانتخابية حرص كبار السن على أداء واجبهم وممارسة حقهم الانتخابي على مستوى لجان الذكور أو الإناث، إذ تواجد الكثيرون منهم قبل بدء عملية التصويت.

وفي مراكز اقتراع العديلية والروضة والخالدية وكيفان، وإن كان الفتور النسائي واضحاً ومقلقاً للمرشحين، توقع أكثر من مراقب تدفقاً نسائياً في الفترة المسائية وأن ضعف المشاركة كان بسبب ارتفاع حرارة الأجواء واعتبار الحكومة يوم الاقتراع عطلة رسمية.

وفي الروضة وتحديداً في ثانوية عبدالله الجابر الصباح كان إقبال الرجال جيداً وشهدت اللجنة الأصلية واللجان الفرعية إقبالاً على التصويت، فيما كان حضور النساء متواضعاً.

وبين مدرستي أحمد مشاري العدواني رجال وسعد بن عبادة - بنات، توزع أهالي العديلية وكان الحضور الرجالي لافتاً منذ فتح باب صناديق الاقتراع في الساعات الأولى وسار بانسيابية ملحوظة.

وعند فتح مراكز الاقتراع، أصرت الخالدية التي تقع ضمن مناطق «الثالثة» على التمسك بمشهدها المألوف، إذ حضر كبار السن باكراً للإدلاء بأصواتهم، واصطف «الشياب» في مشهد عفوي أمام ثانوية عبدالله العتيبي مركز اقتراع الرجال انتظاراً لبدء عملية الاقتراع، وعموماً كان توافد الرجال معقولاً في الخالدية لكن انحساراً لافتاً كان في مدرسة سالم الحسينان حيث مركز الاقتراع النسائي.

ولم تختلف كيفان عن الخالدية والعديلية والروضة، إذ شهدت في الفترة الصباحية إقبالاً رجالياً وفتوراً نسائياً.

وفيما شهدت لجان خيطان وحطين والزهراء إقبالاً تراوح بين الضعيف إلى المتوسط خلال الفترة الصباحية على مستوى لجان الرجال والنساء، غير أن معدل المشاركة ارتفع خلال الفترة المسائية على مستوى جميع اللجان.

وفي منطقة خيطان، تكرر مشهد حضور مشاركة كبار السن في الفترة الصباحية، وسط إقبال نسائي خجول ورجالي متواضع، وتكرر هذا المشهد أيضاً في معظم مناطق الدائرة خلال الصباح.

وفي الجابرية التي شهدت انتظاماً منذ ساعات الصباح الأولى، أكد المستشار في اللجنة الأصلية في مدرسة خباب بن الأرت هاني المانع أن العملية الانتخابية سارت وفق الإجراءات المتبعة وعملية التصويت تمت بشكل منظم بفضل جهود اللجان العاملة من قبل الجهات المختلفة، لاسيما الجهات الأمنية التي تميزت بكفاءتها في إدارة العملية.

وبدأت المشاركة النسائية ضعيفة في مدرستي سالم الحسينان بالخالدية وسعد بن عبادة بالعديلية، في ساعات الصباح، إلا أن وتيرتها أصبحت متوسطة في فترة الظهيرة، ثم ازدادت خلال فترة المساء، كما بدا الإقبال النسائي ضعيفاً في المشهد الانتخابي في مدرسة ثانوية ناصر عبدالمحسن السعيد في حطين. مطالبات بالاستقرار وتعاون السلطتين

أعرب عدد من الناخبين في الدائرة الثالثة عن آمالهم في وصول أعضاء قادرين على حمل الأمانة لتحقيق الطموحات التي يتطلع إليه المواطن.

ورأى الناخبون أن تعديل التركيبة السكانية وتنويع مصادر الدخل وخلق بيئة جاذبة للاستثمار وتحسين البنية التحتية وتحسين خدمات الصحة والارتقاء بمستوى التعليم والعمل على خلق فرص وظيفية والاهتمام بالصناعة وتطوير المؤسسات وآليات العمل واستكمال التحول الرقمي في مختلف مؤسسات وجهات الدولة، هي أبرز الملفات التي يجب أن تكون في مقدمة الأولويات التي يتطلع إليها المواطن.

ولفتوا إلى أن السبيل الى تحقيق التقدم في مختلف هذه الملفات هو الاستقرار السياسي والتعاون البناء بين ما بين السلطة التشريعية والتنفيذية معتبرين أنه من دون ذلك لن يتم تحقيق شيء.

10 أولويات ضرورية

1 - تعديل التركيبة السكانية

2 - التصدي لمكافحة الفساد في جميع مؤسسات الدولة

3 - تنويع مصادر الدخل

4 - خلق فرص وظيفية مناسبة

5 - تحسين البنية التحتية

6 - تحسين خدمات الصحة

7 - الارتقاء بمستوى التعليم

8 - خلق بيئة جاذبة للاستثمار

9 - تطوير المؤسسات وآليات العمل

10 - استكمال التحول الرقمي في مختلف مؤسسات وجهات الدولة

التنظيم... على أكمل وجه

كان لافتاً أن وزارتي الداخلية والصحة استعدتا على أكمل وجه تنظيماً ووعياً ومعاملة، إذ تعامل أفراد الداخلية برقي مع جميع من حضروا، وتواجد فريق صحي لمساعدة ما تستدعي حالته، وتم توفير كراسي متحركة لغير القادرين على السير مسافات طويلة.

تدفق النساء... ازداد عند الغروب

في الفترة المسائية وعند انحسار أشعة الشمس، تقاطر أبناء الدائرة الثالثة من كل ناحية وجانب راغبين في المشاركة بالعملية الديموقراطية، وزاد التدفق عند الغروب بشكل أفضل بكثير من الفترة الصباحية التي شهدت فتوراً نسائياً، وظلت وتيرة الإقبال الرجالي جيدة ولكن مراكز الاقتراع النسائية شهدت إقبالاً نسبياً، فبينما كان إقبال نساء الروضة لافتاً وتحرك إناث كيفان معقولاً لم يكن إقبال نساء الخالدية وفق التوقعات.

ورويداً رويداً، دب الإقبال في مركز اقتراع النساء في منطقة كيفان وتحديداً في مدرسة اشبيلية للبنات.

وشهدت ثانوية عبدالله العتيبي إقبالاً ملحوظاً من المقترعين الذين زاد تدفقهم بعد صلاة العصر، مع ازدياد كثافة المشاركة قبل الغروب، وسارت العملية الديموقراطية في مركز العديلية رجال بانسيابية ويسر.

أخبار متعلقة :